تعد الفوترة الإلكترونية أحد التطورات التكنولوجية التي تساهم في تسهيل وتسريع عملية إصدار الفواتير وتقليل الأخطاء، وتمثل حلاً مثاليًا لتبسيط العمليات المالية في الشركات والمؤسسات والمطاعم. وتتميز الفوترة الإلكترونية بالأمان والدقة والتكلفة المنخفضة مقارنة بالفواتير الورقية. لذا سوف نتحدث في هذا المقال عن ماهي الفوترة الإلكترونية، وكيفية استخدامها وفوائدها.

ماهي الفوترة الإلكترونية

تعتبر الفوترة الإلكترونية نظاماً يتم من خلاله إصدار الفواتير الرسمية والمعتمدة بين الموردين والعملاء، حيث يتم إرسالها واستقبالها عبر الإنترنت بدلاً من الفوترة الورقية التقليدية، وتحتوي الفوترة الإلكترونية على نفس المعلومات التي تحتويها الفوترة الورقية، مثل اسم العميل، ورقم الفاتورة، وتاريخ الإصدار، والسلع والخدمات المشتراة، ومجموع الأموال المستحقة.

ما هو المقصود بالفاتورة الإلكترونية؟

الفاتورة الإلكترونية هي نفس المستند المالي التقليدي الذي تصدره المطاعم والشركات لتوثيق عمليات البيع والشراء، ولكن بتقنية إلكترونية بدلاً من الورقية. وبما أنها تستند إلى التقنية الحديثة، فإنها توفر مزايا كثيرة، منها توفير الوقت والتكاليف، وتحسين الدقة والموثوقية، وتقليل الأخطاء الإدارية، وتسهيل عملية المراقبة والتدقيق والتحليل. وتتميز الفاتورة الإلكترونية عن الفاتورة الورقية بأنها يمكن إصدارها واستلامها بشكل آلي وذاتي عن طريق الحواسيب والإنترنت، ويمكن تداولها وإرسالها واستلامها بسهولة وسرعة وأمان، كما يمكن تخزينها والاطلاع عليها في أي وقت ومن أي مكان.

ماهي الفوترة الإلكترونية

منظومة الفوترة الإلكترونية في السعودية   

 بعد أن تعرفنا على ماهي الفوترة الإلكترونية ؟ دعنا نتعمق أكثر في منظومة الفوترة الإلكترونية في المملكة، حيث  بدأت المملكة العربية السعودية التركيز على عدد من المبادرات ورقمنة اقتصادها وذلك بعد دمج الهيئة العامة للزكاة والدخل مع هيئة الزكاة والضرائب والجمارك بهدف إدخال نظام الفواتير الإلكترونية في السعودية بهدف تقديم نظام  عن الفوترة الإلكترونية فى المملكة  وتم نشر تعديل في 17 سبتمبر 2020. يغطي التعديل المقترح جميع جوانب قاعدة الفواتير الإلكترونية. 

 حيث أطلقت السعودية المرحلة الأولى  فى الرابع من شهر ديسمبر لعام 2021 من نظام الفوترة الإلكترونية المعروفة بمرحلة الإصدار والتخزين حيث يتعين من جميع الأشخاص الخاضعين لأحكام قواعد الفوترة الإلكترونية إصدار فواتير إلكترونية من خلال نظام تخطيط موارد المؤسسة المعتمد من الهيئة . ضع في اعتبارك أن البيانات يجب أن تكون متاحة اعتمادًا على نوع الفاتورة.

وبدأت المرحلة الثانية بتاريخ 1 يناير 2023 ، وهيا التكامل مع هيئة الزكاة  من خلال مشاركة البيانات والمعلومات يعني أن كل فاتورة تصدر عنك تصل للهيئة في لحظتها وهو مايتطلب معايير صارمة في بعض الوقت.

إن تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية يعد استمراراً للنهضة الاقتصادية والتحول الرقمي الحاصل في المملكة العربية السعودية  

ماهي متطلبات عمل الفاتورة الإلكترونية؟ 

تمثل أنظمة الفوترة الإلكترونية طفرة كبيرة في العالم الرقمي وهي من أهم الخطوات المتخذة لمواكبة التطورات والتطور والقضاء على المعاملات الورقية.

نوضح بالتفصيل جميع خطوات إنشاء الفاتورة الإلكترونية وكيفية تطبيقها.

يجب أن يفي إصدار الفواتير الإلكترونية السعودية بمتطلبات معينة لضمان الدقة والامتثال للوائح ZATCA . يجب أن تتضمن الفواتير الإلكترونية الحقول المطلوبة التالية:

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يحتوي رمز الاستجابة السريعة على معلومات مثل اسم المشتري ورقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة ورقم الفاتورة الضريبية وتاريخها والمبلغ الإجمالي للسلع أو الخدمات. بالإضافة إلى ذلك ، يجب إصدار الفواتير وتخزينها في شكل إلكتروني يتم إنشاؤه من خلال نظام إلكتروني ويجب أن تتضمن الفواتير الضريبية والفواتير الضريبية المختصرة والمستندات الداعمة الأخرى. 

كيف يتم عمل الفاتورة الإلكترونية؟  

تعتبر ماهية عمل الفوترة الإلكترونية السعودية مباشرة نسبيًا وهي كالأتي : 

 

ما هي الفوترة الإلكترونية
 متى يتم تطبيق الفاتوره الإلكترونية؟- ماهي الفوترة الإلكترونية

 متى يتم تطبيق الفاتوره الإلكترونية؟

يجب على جميع الكيانات المسجلة لضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية ، وكذلك العملاء والجهات الخارجية التي تصدر الفواتير نيابة عن الأفراد الخاضعين للضريبة ، استخدام الفواتير الإلكترونية. يستمر تطبيق جميع لوائح ضريبة القيمة المضافة التي تنطبق على الفواتير الضريبية و الإشعارات الدائنة وإشعارات الخصم على الفواتير الإلكترونية. ومع ذلك ، يتم استبعاد غير المقيمين الخاضعين لأحكام قواعد الفواتير الإلكترونية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة من نطاق الفوترة الإلكترونية. 

ويتم تطبيقها على مرحلتين رئيسيتين :  

المرحلة الأولى : إصدار وتخزين الفواتير الإلكترونية وإشعارات الخصم والائتمان بصيغة إلكترونية منظمة من خلال نظام إلكتروني تحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية.

المرحلة الثانية: ربط أنظمة إصدار الفواتير وإشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية للمكلفين بأنظمة الهيئة العامة الزكاة والدخل لمشاركة البيانات والمعلومات.  

 

 هل انا ملزم بالفاتورة الالكترونية؟

 أصبحت الفاتورة الإلكترونية فى السعودية إلزامية  اعتبارا من 4 ديسمبر 2021  لذلك حدد ما إذا كنت تخضع للوائح الفواتير الإلكترونية  أم لا  ؟ حيث تنص اللوائح على أن جميع دافعي الضرائب المقيمين يجب أن يكونوا مجهزين تجهيزًا كاملاً لإصدار الفواتير الإلكترونية وحفظها وتعديلها وذلك من تاريخ إلزامها المشار إليه . كما أصدرت هيئة الزكاة والضرائب والجمارك إرشادات مفصلة حول الفواتير الإلكترونية من أجل التنفيذ السلس. 

 أقرأ ايضا: طرق زيادة مبيعات المطاعم في رمضان

من هم الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية ؟ 

جميع المكلفين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة باستثناء المكلفين الغير مقيمين في المملكة بالإضافة إلى أي طرف يقوم بإصدار فاتورة ضريبية بالنيابة عن المكلف الخاضع لضريبة القيمة المضافة.

ماهي الفوترة الإلكترونية

موضوع قد يهمك:كيف اسوي مطعم سحابي؟

فوائد الفاتورة الإلكترونية؟ 

تتميز الفواتير الإلكترونية بالعديد من المزايا منها : 

ما هي مراحل تطبيق الفاتورة الإلكترونية السعودية؟ 

​أطلقت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك نظام الفوترة الإلكترونية  وسيتم تطبيقها على مرحلتين: 

المرحلة الأولى : ( مرحلة   الإصدار)  اعتبارا من 4 ديسمبر 2021 وهي :  

تعرف هذه المرحلة " مرحلة الإنشاء " حيث سيُطلب من دافعي الضرائب إصدار وتخزين الفواتير إلكترونيًا من خلال نظام فواتير إلكتروني متوافق مع متطلبات الزكاة والضرائب والجمارك.

بدأت المرحلة الأولى في 4 ديسمبر 2021 لجميع الأشخاص الخاضعين لقواعد الفواتير الإلكترونية والأطراف الأخرى التي تصدر الفواتير الضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة.   

المرحلة الثانية : وتعرف بمرحلة الربـط الكامــل  (سارية المفعول اعتبارًا من 1 يناير 2023):

وتعرف المرحلة الثانية باسم (مرحلة ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية) ، سيتم تنفيذ هذه المرحلة على عدة مراحل  حيث يجب ربط نظام الفواتير الإلكترونية للمكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية بأنظمة هيئة الزكاة والضرائب والجمارك  ويتم معالجة الفواتير الإلكترونية بالشكل المطلوب ، وستقوم هيئة الزكاة والضرائب والجمارك بإخطار دافعي الضرائب في المرحلة الثانية قبل ستة أشهر على الأقل . 

اقرأ ايضا:افكار جديدة ومجنونة لمطاعم صغيرة حول العالم

  مميزات نظام الفوترة الالكترونية من رتم 

من أهم متطلبات إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية هي وجود نظام محاسبي ERP تقوم من خلاله بضبط البيانات وحفظها بالكامل، كما تستطيع من خلاله تحقيق كل متطلبات إصدار الفاتورة الإلكتروني. 

ومن الجدير بالذكر أن تطبيق رتم  " RETM POS"  هو مزود معتمد لخدمات الفوترة الإلكترونية فقد تم اعتماده من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بموجب الالتزام بكل الشروط والبنود التي وضعتها.

وبذلك فإن “ نظام رتم” هو الحل الأمثل الذي يُسهل على مؤسستك تقديم خدمات الفوترة الإلكترونية وضمان تحقيق كل متطلباتها طبقًا لجميع المعايير والشروط.  

يعتبر نظام الفوترة الإلكترونية من رتم واحداً من أهم الإنجازات التي تحققت في السعودية، ويتميز بعدة مميزات منها:

وختاما قد قدمنا لك ماهي الفوترة الإلكترونية وما هي فوائدها لمطعمك وكيف تسهل عليك إدارة عمليات البيع والشراء، وننصحك بأفضل نظام لادارة المطاعم والكافيهات نظام نقاط البيع من رتم ،تواصل معنا اليوم واحصل علي نسخة تجريبية لتحظي بمميزات نظام رتم المتكامل.

الأسئلة الشائعة حول ما هي الفوترة الإلكترونية

 من يجب عليه الالتزام بالفاتورة الإلكترونية؟

جميع المكلفين الخاضعين للائحة الفاتورة الإلكترونية بالإضافة لمن يصدر فواتير نيابة عن المكلف الخاضع. 

 كم مبلغ دعم الفوترة الالكترونية؟

قدمت هيئة الزكاة والضرائب والجمارك دعماً مالياً للشركات التى لا تتجاوز إيراداتها عن 3 مليون ريال  بعد إطلاق نظام الفواتير الإلكترونية  حيث يصل الدعم المالي للمنشأة الواحدة إلى 2500 ريال ليغطي تكلفة البرنامج السحابي للتاجر لكي يتمكن من إصدار فواتير إلكترونية متوافقة مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.  

 ما هي الفاتورة الإلكترونية؟

هي الشكل الإلكتروني للفاتورة الورقية، يتم إنشاؤها عبر نظام تقني متكامل مصرح به  ومتوافق مع كافة متطلبات الفوترة الإلكترونية وهيئة الزكاة .