كيف اسوي مطعم سحابي    

هل تتسائل كيف اسوى مطعم سحابي ؟ فالمطاعم السحابية تعد من أحدث المشاريع في العالم و من أفضل المشاريع المنفذة على الإطلاق وحيث أنه من المتوقع أن يصل  إيراد سوق توصيل الطعام عبر الإنترنت إلى 137،596 مليون دولار في جميع أنحاء العالم بحلول عام    2023 انتشرت ما يسمى بـ (المطاعم السحابية)  نظرا لتوسع سوق توصيل المطاعم في الآونة الأخيرة. سنتعرف في هذه المقال على العوامل والخطوات المهمة فى تنفيذ فكرة كيف اسوى مطعم سحابي  من حيث تكلفته وخطواته وانظمة إدارته كل ما عليك أن تقرأ بتمعن عزيزى القارئ   ان كنت تريد تنفيذ مشروع عملاق . 

كيف اسوي مطعم سحابي    
كيف اسوي مطعم سحابي    

ما المقصود بمطعم سحابي؟ 

المطعم السحابي هو مطعم يركز على خدمة التوصيل السريع للوجبات، حيث يتم استخدام التقنيات الحديثة لاستقبال الطلبات وتسليم الوجبات في غضون دقائق من تلقي الطلب حيث يمكن للعملاء طلب الوجبات عن طريق تطبيقات المطاعم السحابية أو المواقع الإلكترونية، ويتم تسليم الوجبات إلى المنزل أو الموقع المحدد، دون الحاجة إلى المكان الفعلي للمطعم. يمكن أن تشمل المطاعم السحابية جميع أنواع الطعام، وتتوفر بها أطباق متعددة الأصناف مثل البيتزا، والبرجر، والساندويشات، وغيرها.  

كيف تعمل المطابخ السحابية؟ 

إن أول خطوة فى تطبيق فكرتك وهي كيف اسوى مطعم سحابي هي معرفتك اولا كيف تعمل المطابخ السحابية حيث انها مطابخ افتراضية، يتم إعداد الطعام داخل مطبخ مجهز بالكامل ولكن لا يكون هناك عملاء يأتون لتناول الطعام داخل المطعم لكن ، يتم طهي الطعام وتسليمه إلى العملاء عن طريق خدمة التوصيل أو التطبيقات الإلكترونية. يمكن للمطابخ السحابية أن تستخدم مرافق مطابخ مشتركة لتقليل التكاليف وزيادة الكفاءة، مع توظيف طهاة محترفين من أجل إعداد الطعام. يتم استخدام تقنيات الإنترنت وتطبيقات الهواتف المحمولة لإدارة الطلبات وإيصال الوجبات إلى العملاء. تزداد شعبية المطابخ السحابية بسبب مزاياها الاقتصادية والمرونة في التشغيل، وهي تستخدم في بعض الأحيان كخيار بديل لتكاليف إنشاء مطاعم تقليدية. 

ويمكن للعملاء طلب الوجبات وتعديل الأطباق الخاصة بهم  ولكى ينجح هذا النموذج من المطابخ لا بد من العمل بإدارة ذكية لإدارة الطلبات وعمليات التوصيل وبصفة عامة زيادة كفاءة التشغيل.  

أقرأايضا:افكار جديدة ومجنونة لمطاعم صغيرة  

من الأشياء الهامة عن بدء التنفيذ فى فكرة مشروعك ألا وهي كيف اسوي مطعم سحابي لابد من معرفة الامور المتعلقة فى تكلفته  حيث أنه  من الصعب تحديد كم  تكلفة مطعم سحابي بشكل عام ، لأنه يعتمد على عدة عوامل، مثل حجم المطبخ السحابي وموقع المطعم وتكاليف التوريد والتوصيل والتقنيات المستخدمة وتكاليف الموظفين والأطعمة المستخدمة، وغيرها من العوامل. ومن المهم الدراسة الجيدة والتخطيط لتحديد التكاليف والأرباح المتوقعة في بداية إطلاق هذا النوع من المطاعم. ويمكن للأطباق التي يتم تقديمها ونوعية الخدمة المقدمة أيضًا تحديد التكلفة والأسعار النهائية للوجبات المختلفة المقدمة. وقد يتراوح سعر وجبة المطعم السحابي من بضعة دولارات حتى عدة عشرات من الدولارات، حسب العوامل المذكورة. 

كيف اسوي مطعم سحابي  

إذا كنت تريد معرفة خطوات فتح مطعم سحابي، فيمكن اتباع الخطوات التالية:

مرحلة التأسيس   

مرحلة التأسيس فى تنفيذ فكرة مشروع كيف اسوي مطعم سحابي تتطلب عدة متطلبات وهي :  

نصائح مهمة فى مرحلة التأسيس 

توجد بعض المبادرات الداعمة التي تقدم الدعم المالي إذا كنت تريد تنفيذ فكرتك وهى كيف اسوي مطعم سحابي مثل صندوق تنمية الموارد البشرية والمركز الوطني للأعمال وبنك التنمية الاجتماعية وعدد من المنصات التى تجمع المستثمرين لدعم أصحاب مثل هذه المشاريع .

"بمجرد الانتهاء من هذه المرحلة، يمكن البدء في تجهيز المطعم وتدريب العمالة وإطلاق حملات التسويق لجذب الزبائن ".  

مرحلة التهيئة للتشغيل  

تتضمن مرحلة التهيئة للتشغيل وهي تعتبر  المرحلة الثانية من مراحل تنفيذ فكرة كيف اسوي مطعم سحابي على عدة شروط وهي :  

تجهيز المقر للنشاط ويشمل ذلك على :   

توفير إدارة الموارد البشرية  ويتم ذلك عن طريق خطوتين هما :  

إجراء متغير يتضمن جزئين :

   العمالة الوطنية :

  1. عقود العاملين المؤسسين: طلبت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من البنود التي يجب أن تتوفر في العقود الخاصة بالعاملين المؤسسيين السعوديين أو غير السعوديين لتصنيفها على أنها عقود عادية سارية المفعول.

عمالة أجنبية

   وذلك عن طريق   توظيف ( استقدام عمال )  وتتم مرحلتين :

    قبل الوصول

  1. إصدار تأشيرة العمل: إجراء لتحديد العدد المتبقي من التأشيرات المسموح بها ومهنة العمال بناءً على بيانات النشاط المُدخلة.
  2.  العقود مع عمال المنشأة: يجب أن تتوفر عدة بنود في عقود عمال المنشأة السعوديين أو غير السعوديين حتى يتم تصنيفها كعقود عادية سارية المفعول.

بعد الوصول

2- إصدار تراخيص الإسكان الجماعي للأفراد: عند الوصول إلى عدد 20 عاملاً فأكثر ، يقوم صاحب النشاط بتوفير سكن للعمال وبعد استيفاء المتطلبات الصادرة عن الحكومة المحلية ، يجب الحصول على ترخيص مجمع سكني. . الزراعة والإسكان.

نصائح تهمك فى هذه المرحلة : 

 اولا : بخصوص آلية توريد المنتج 

تعتبر عملية التوريد إحدى المهام المستمرة والشائعة لأصحاب الأعمال عند تقدير التكاليف وهوامش الربح والإيرادات من الأنشطة. راجع الاعتبارات التالية لتحديد المورد المناسب للمساهمة في نجاح عملك :

ثانيا : وضع الأنظمة واللوائح وهي : 


مرحلة التشغيل 

 

تتضمن مرحلة التشغيل لفكرة مشروع كيف اسوي مطعم سحابي عدة خطوات وهي :  

  

  1. عند وضع خطط وإجراءات داخلية لحدث ما ، يجب على أصحاب الأعمال مراجعة عدد من الاعتبارات المهمة التي تساعد في التحقق من كفاءة وفعالية إدارة العمليات اليومية والامتثال للمعايير واللوائح الحكومية.
  2. الرخصة الحكومية.
  3. المحاسبة والإدارة المالية وتشمل على  

 

نصائح هامة جدا فى هذه المرحلة وهي : 

  1. التسويق : تسمح عملية التسويق لأصحاب الأنشطة بإبلاغ الجمهور بوجود منتج أو خدمة معينة في شركتهم أو متجرهم. يمكن أن يساعدك التسويق في جذب عملاء جدد وتنمية أعمالك بالطرق التالية: 

  1. الأنظمة الحسابية :  

يسمح النظام المحاسبي لأصحاب الأعمال بتنظيم إنفاقهم وتتبع جميع أنواع المعاملات المالية مثل عمليات الشراء والبيع ، كما يتيح لهم الحصول على تقارير شاملة ومتنوعة عن أنشطتهم. من مزودي الأنظمة الإلكترونية الذين أبدوا رغبتهم في تقديم حلول تلبي متطلبات إصدار الفواتير والإشعارات الإلكترونية ، نظرًا لأهمية والتزام امتلاك النظام الأنسب ، إن وجد ، فسيتم اختياره وتخصيصه وفقًا لحجم المشروع والميزانية. 

 

انظمة ادارة المطابخ السحابية  

بعد معرفتك لخطوات مشروع كيف اسوي مطعم سحابي ينبغي عليك أن تعرف أيضا ماهى أنظمة ادارة المطابخ السحابية لانها مهمة جدا لنجاح مشروعك ،  حيث توجد العديد من أنظمة إدارة المطابخ السحابية المتوفرة في السوق ، والتي تتضمن مجموعة متنوعة مثل الطلب عبر الإنترنت ، وتطبيقات التوصيل ، و أنظمة نقاط البيع ، وإدارة المخزون  ويعتبر نظام رتم  واحد من أفضل الأنظمة لإدارة المطابخ السحابية   فى السعودية حيث يحتوى على مميزات قوية وخصائص فريدة  تجعله يتفوق على غيره من الأنظمة ، فهو بلا شك أفضل نظام لإدارة مطبخك السحابي حيث يقدم برنامج نقاط بيع سحابي متوافق مع الفاتورة الإلكترونية يقوم بـ إدارة المبيعات والمخزون و العملاء بطريقة ذكية وسهلة تساعدك على إدارة عملية البيع في مطعمك وتحقيق النجاح .  

يمكنك الآن التواصل معنا من خلال موقعنا  لمساعدتك للبدء فى تنفيذ  مطبخك السحابي بكل سهولة ودون عناء .