تكلفة فتح مطعم في السعودية  

 

إذا كنت ترغب في معرفة تكلفة فتح مطعم في السعودية أو مستثمرًا تبحث عن مشروع جيد لتنفيذه في السعودية فلا يوجد أفضل من فتح مشروع مطعم حيث تعد المطاعم من أهم المشاريع التي تقدم السلع الأساسية التي لا يمكن لأحد أن يتخلى عنها ، ولكن هناك بعض الأمور المهمة عليك مراعاتها  لنجاح مطعمك من خلال المقال التالي نقدم كافة المعلومات التي قد ترغب في معرفتها فيما يخص تكلفة فتح مطعم في السعودية. 

 تكلفة فتح مطعم في السعودية
كيف تحسب تكلفة فتح مطعم في السعودية؟

كيف تحسب تكلفة فتح مطعم في السعودية؟

إذا كنت تريد أن تعرف ما هى تكلفة فتح مطعم في السعودية فإنه لا توجد إجابة دقيقة على هذا  السؤال  حيث أن تكلفة فتح  مطعم تتوقف على مجموعة من العوامل والشروط اللازمة لتنفيذ هذا النوع من المشروعات  وتتمثل هذه العوامل والتي يمكن اعتبارها محددات للتكلفة فيما يلي :  

أقرأ ايضا:الإستثمار في مشروع مطعم سحابي هل هو مربح ام لا؟

1-موقع ومساحة المطعم 

يعتبر موقع المشروع من أهم العوامل المحددة فى تكلفة فتح مطعم فى السعودية فعليك أن تحرص على انتقاء مكان يتسم بالحيوية والكثافة السكانية الكبيرة نسبيًا ،  على حسب الموقع الذي تختاره لمطعمك تكون تكلفة تملكه أو إيجاره ،  إذ تتراوح قيمة الإيجار لمكان مناسب للمطعم بين 2000-4000 ريال سعودي (تقريبا) 

2- تكاليف عمالة المطعم  

دائمًا تكون مسألة العمالة في طليعة الأمور التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند محاولة تحديد تكلفة فتح مطعم في السعودية، وعليك أن تعلم أنه لابد أن يحتاج المشروع إلى أكثر من شيف متخصص متمكن من تحضير الوجبات التي تستهدف تقديمها بأعلى جودة ممكنة، وفيما يخص الشيفات يجب مراعاة اختيارهم بعناية لضمان أداء عالي للمشروع، أما فيما يخص التكاليف فعليك أخذ تكاليف رواتبهم الشهرية في عين الاعتبار، وقد يصل راتب الشيف إلى 500 ريال سعودي تقريبا . 

3-تكلفة تجهيزات المطعم

في حالة أنك قمت باستئجار أو شراء مكان مناسب لتنفيذ المطعم من حيث الموقع،  فسيكون عليك القيام ببعض التجهيزات لتتمكن من بداية العمل بالمطعم، تتمثل أولى التجهيزات المطلوبة في إعداد ديكور فاخر مناسب من حيث الألوان والتصميم لمطعم.

كما يجب الاهتمام باليافطة الرئيسية التي سيتم تعليقها على واجهة المطعم، ويمكن أن تصل تكاليف هذه التجهيزات إلى 1600 ريال سعودي تقريبا .   

تكلفة تجهيزات المطعم- حساب تكلفة مطعم في السعودية

4-تكلفة ادوات المطعم

لا يمكن بأي شكل من الأشكال عند مناقشة تكلفة فتح مطعم في السعودية تجاهل الأدوات واللوازم الخاصة بالمطعم، ومن أمثلة هذه الأدوات واللوازم الأفران والكراسي والطاولات، بالإضافة إلى الصواني والأكياس المطبوعة والأطباق وغيرها من اللوازم الرئيسية، ويمكن أن تصل تكلفة هذه الأدوات واللوازم إلى 5000 ريال سعودي.

5-تكاليف ترخيص المطعم   

كما أنه لا يمكنك أن تتجاهل استخراج شهادات صحية لكل العاملين في المشروع، وذلك لتخلي ذمتك أمام الجهاز الرقابي لوزارة الصحة وتتأكد أنه لا يوجد أي عدوى أو مرض معين بين العمال، وقد تتراوح تكلفة كافة التراخيص التي ذكرناها بين 3000-4000 ريال سعودي.   

 لا يمكنك فتح مطعم فى السعودية دون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة، حيث يجب عليك استخراج بطاقة ضريبية في البداية، كما يجب عليك فتح سجل تجاري، وذلك من أجل أن تتمكن من تنفيذ المشروع في  السعودية بشكل سليم .

تكلفة فتح مطعم في السعودية

عوامل نجاح مطعم بالسعودية 

بعد معرفة تكلفة فتح مطعم في السعودية ، يجب الانتباه إلى جميع الأسباب التي تساهم في نجاح مشروع مطعمك ، مثل:

أقرأ ايضا:كيف تبدأ دراسة جدوى مشروع ايس كريم ناجح؟

شروط فتح مطعم في السعودية للاجانب 

بالنسبة للاجانب داخل المملكة الراغبين فى معرفة تكلفة فتح مطعم فى السعودية  لهم وحيث إن المملكة العربية السعودية  تعمل توفير فرص الإستثمار للأجانب في المنطقة في جميع المجالات لاسيما فى مجال المطاعم  فقد وضعت شروط فتح مطعم فى السعودية للاجانب على النحو التالي:

  1. أن يكون للمطعم شريك سعودي أوضامن سعودي للمستثمر.
  2. يجب على المستثمرين الحصول على ترخيص من وزارة الاستثمار السعودية لإنشاء سجل تجاري.

قد يعتقد البعض  أن هذه المتطلبات بها بعض العقبات ، لكن في الواقع هي ضمان لمشروع مطعم ناجح فالشركاء السعوديون  يضمنون مساعدة المستثمرين على فهم السوق السعودي بشكل أفضل. 

شروط البلدية السعودية لفتح المطاعم 

إذا كنت من راغبي معرفة تكلفة فتح مطعم في السعودية فعليك أن تعرف  أنه يوجد شروط وضعتها البلدية السعودية لفتح المطاعم وهذه الشروط هي كما يلي:  

 الشروط المتعلقة بالموقع

 شروط متعلقة بصالة الطعام  

  شروط متعلقة بالمطبخ  

    شروط تتعلق بـ المغاسل ودورات المياة  

المستودع :

المتطلبات الكهربائية: 

  متطلبات التهوية  

    متطلبات عامة :

  الأيدي العاملة:

موضوع قد يهمك: كيفية تسجيل العلامة التجارية والبدء في مشروعك

شروط فتح مطعم صغير

شروط فتح مطعم صغير 

إذا كان لابد من  معرفة تكلفة فتح مطعم في السعودية   فإنه يجب معرفة  شروط فتح مطعم صغير العديد من الشروط  ، من أهم شروط فتح مطعم صغير هي :    

  1. الحصول على التراخيص اللازمة: يجب أولاً الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية مثل البلدية. 
  2.  الامتثال لمتطلبات الصحة والسلامة العامة، مثل توفير بيئة نظيفة وآمنة للأكل، والحفاظ على النظافة والصرف الصحي.
  3. التخطيط والتصميم: يجب عمل دراسة جدوى للمشروع وتحديد الغرض من إنشاء المطعم ونوع الطعام المقدم والهدف من العملية، بالإضافة إلى القيام بتصميم المكان بطريقة مريحة وجذابة للعملاء.
  4. التجهيزات والتجهيزات اللازمة: يجب شراء الأجهزة والمعدات اللازمة للعمل في المطبخ والتجهيزات الداخلية مثل الطاولات والكراسي والأدوات، وتجهيز الوجبات الجاهزة والتزود بالمواد الغذائية.
  5. التشغيل وإدارة الموظفين: بمجرد الحصول على جميع التراخيص والتجهيزات اللازمة، يجب التفكير في كيفية إدارة وتشغيل المطعم والتوظيف وتدريب الموظفين على أفضل الممارسات . 
  6.  اتباع اللوائح والإجراءات المحددة من قبل الحكومة والسلطات المعنية فيما يتعلق بالمطاعم والخدمات الغذائية.
 كم تكلفة فتح مطعم شعبي ؟

 كم تكلفة فتح مطعم شعبي ؟

المطاعم الشعبية الأكثر نجاحا لأنها تقدم منتجات لفئات كثيرة لذا الإستثمار فى فتح مطعم شعبى من أفضل الاستثمارات  فإن فتح مطعم شعبي أحد الأفكار التي ستحقق أرباحًا ضخمة ، ولكن من الضروري إجراء دراسة جدوى تجارية شاملة.

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 33 ألف ريال شهريًا ، وتشمل رواتب الموظفين والمرافق والصيانة الدورية للمطعم والتكاليف الإدارية وإيجار المحل وتصل تلك التكلفة  حوالي 400 ألف ريال سعودي سنويا . 

كم دخل المطعم الشهري في السعودية؟

إذا كنت ترغب في  معرفة تكلفة فتح مطعم فى السعودية ، فمن المهم أن تعرف كل شيء عنه ، وعندما يتعلق الأمر بالدخل الشهري للمطعم ، فإنه يختلف من مطعم إلى مطعم ، لذلك سيتم خصم التكلفة الشهرية من إجمالي الدخل الشهري المتوقع لحسابها . 

ولمعرفة كيفية حساب هامش الربح، عن طريق الصيغة التالية:

الربح = إجمالي الإيرادات – إجمالي تكاليف التشغيل (المكونات + المرتبات + الإيجار + المصاريف الأخرى)

هامش الربح = (الربح ÷ إجمالي الإيرادات) × 100%.  

لذا فإن الدخل الشهري لمطعم يكون تقريبا حوالى 6 آلاف ريال سعودي أو أكثر يعتبر صافي الربح الشهري. 

تجربتي مع مشروع مطعم 

تجربتي مع مشروع المطعم كانت أنجح تجربة في حياتي ، وقد يصاب البعض بالحيرة لأنهم لا يعرفون ماذا يفعلون ؟. يريدون  فكرة مشروع ناجح. لهذا السبب قررت اليوم مشاركة تجربتي مع مشروع المطعم. 

بعد التخرج ، أردت أن أقوم بمشاريعي الخاصة ، ولم تعجبني أبدًا فكرة العمل مع شخص ما ، لذلك بدأت في ترتيب أفكاري ومشاريعي بنفسي والبحث عنها جميعًا ، واخترت العمل في مشروع مطعم وقمت بتجهيز كل ما يلزمني في إنشاء مطعم .  وبعد فترة تم الانتهاء من المطعم وتجهيزه بكل شئ   وبدء المطعم فى العمل و أصبح أدائه جيدًا ، وتم الانتهاء من وحققنا  ربحًا و والآن  نبحث عن مكانً جديد للتوسع بجوار المطعم.

من تجربتي مع مشروع مطعم ، أوصي الشباب الذين يرغبون في بدء مشروع مطعم الاستعانة بأفضل نظام لادارة المطاعم والمقاهي وهو نظام رتم نظام مبيعات متكامل سهل وسلسل الاستخدام واجهة باللغة العربية يمكنك من ادارة المخزون والمبيعات وادارة المشتريات بكل سهوله يوفر العديد من التطبيقات والباقات المختلفة قد ترغب بالتجربة في البداية بالحصول علي نسخة تجريبية من برنامج رتم فقط تواصل اطلب نسختك وابدأ العمل على إنشاء مشروع مطعم خاص بك .

أكثر أفكار المطاعم نجاحًا

إذا اخترت مشروع مطعم مثلي وترغب في الاستثمار في مشروع مطعمك ، فسوف تشعر بالحيرة عند البحث عن أكثر أفكار مطاعم جديدة وناجحة. نظرًا لأن النتائج التي تراها متنوعة للغاية ، فسنقترح عليك أكثر المشاريع نجاحًا لتقليل دائرة البحث الخاصة بك : 

 تكلفة فتح مطعم فاخر  

المطاعم الفخمة هي أحد المطاعم الراقية جدا وأسعارها عالية لا تناسب جميع الشرائح حيث تكون تكلفتها عالية جدا وتستخدم تلك المطاعم الأكل الفاخر  فى اعلى مستويات الجودة والمكونات الفخمة لتوفير تجربة فريدة من نوعها.تصنف تجربة  تناول الطعام فى المطعم الفاخر على أنها تجارب عالية الجودة من الديكور والعرض التقديمي ، يصبح جو  المطعم أكثر أناقة. بالإضافة لجودة الطعام التي تستفيد من المكونات الفاخرة على ايدى طهاة مشهورين  ، إذ لا يتوقع العملاء الذين يزورون مطعم فاخر لتناول الطعام أو التسلية أن يكون الطعام لذيذًا فحسب ، بل يتوقعون أيضًا جو المطعم وجودة الخدمة المقدمة ومستوى الاهتمام والقائمة المبتكرة .

تختلف أهمية المطعم  الفاخر من شخص لآخر ، حيث تؤثر احتياجات المستهلك على اختيار نوع المطعم ، وأهمية الأحداث واحتفالاتها ، كما أن تناول الطعام الفاخر يعبر عن المكانة الاجتماعية لزواره.   

إن تكلفة  المطاعم الفاخرة تعتبر أعلى من أسعار المطاعم الأخرى وتتطلب إستثماراٌ كبيرا  لعدة أسباب لذلك ، بما في ذلك الطهاة على مستوى عالمي ، والموظفين المدربين وذوي الخبرة ، والمكونات عالية الجودة وتصنيف المطعم بنجمة ميشلان. .

وفي النهاية اذا كان مشروع مطعم هو اختيارك فلا تنسي اختيار نظام مبيعات متكامل يساعدك ويسهل عليك طريق النجاح نظام نقاط البيع السحابي من رتم هو اختيارك الأمثل لادارة المطاعم والكافيهات فقط تواصل معنا واحصل علي نسخة تجريبية.