كيفية تسجيل العلامة التجارية 

هل تعرف عزيزي القارئ ما هي الإجراءات  فى كيفية تسجيل العلامة التجارية ؟ هذا السؤال يطرحه كل من يفكر فى تسجيل علامة تجارية لمشروعه لأنها الوسيلة الأساسية للإعلان عن النشاط التجارى حيث تعد العلامة التجارية المسجلة واحدة من أكثر الأصول قيمة التي يمكنك استخدامها لحماية علامتك التجارية أو اهتماماتك التجارية. لذلك نوضح لكم في هذا المقال الشامل كل شيء حول كيفية تسجيل العلامة التجارية.   

مـــــــــــــا هي العلامة التجارية ؟ 

العلامة التجارية "هي علامة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع وخدمات الشركات الأخرى وتكون محمية بقوانين الملكية الفكرية " . 

ويمكن تعريفها أيضا " ممارسة تسويقية حيث تنشئ الشركة اسمًا أو رمزًا أو تصميمًا يمكن التعرف عليه بسهولة على أنه ينتمي إلى تلك الشركة ويتيح لنا التعرف على المنتجات وتمييزها عن المنتجات والخدمات الأخرى بحيث تضمن أصالة المنتج ومنحه الحقوق القانونية.  

 

             أقرأ ايضا:الإستثمار في مشروع مطعم سحابي هل هو مربح ام لا؟

كيفية تسجيل العالمة التجارية
كيفية تسجيل العلامة التجارية 

طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية  

نستعرض كيفية تسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية في النقاط التالية:

إجراءات كيفية تسجيل العلامة التجارية

كيفية تسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية تتم فى سبع خطوات :

أولا ) يجب عليك الاتصال بمحام : 

تتمثل الخطوة الأولى في الحصول على مشورة قانونية احترافية بسعر معقول من محترفين ذوي خبرة في مكتب محاماة معروف في أمور مثل: عملية التسجيل والمستندات المطلوبة ، والمدة التي يستغرقها تسجيل علامة تجارية ، ومقدار تكلفة تسجيل علامة تجارية ، واستخدام شعار أو علامة نصية كطريقة قابلة للتطبيق لاختيار علامة تجارية. يجب عليك اختيار الصور التي تمثل منتجك أو خدمتك بصور جميلة ، أو مزيج جميل من الاثنين.

بمجرد تسجيل اسم شركتك ، يمكن تسجيلها في عدة بلدان بموجب العلامات التجارية لمدريد (الويبو). 

ثانيا ) اسأل عن العلامة التجارية قبل التسجيل: 

تحقق لمعرفة ما إذا كانت نفس العلامة التجارية التي تحاول تسجيلها مسجلة بالفعل في نفس الفئة ، سيتم رفض طلبك إذا كان هناك تشابه بين علامتك التجارية وعلامة تجارية مسجلة بالفعل في نفس الفئة .إذا تم رفض طلب علامة تجارية  هناك فرصة ضئيلة للموافقة عليه في المستقبل ومع ذلك لا يمكن استرداد صورة العلامة التجارية التي تم إتلافها بواسطة هذه العلامة. نوصي بشدة أن تفكر بجدية في هذه الخطوة.

ثالثا ) تجهيز المستندات المطلوبة:

الخطوة التالية هى تقديم مستندات العلامة التجارية المطلوبة في عملية التسجيل. 

رابعا ) كتابة إعلان العلامة التجارية بشكل صحيح :

تأتى هذه الخطوة من خلال الدخول إلى قسم تسجيل العلامات التجارية  حيث يمكنك القيام بذلك من خلال زيارة موقع مركز الملكية الفكرية وبعد ذلك ، املأ نموذج تسجيل لعلامتك التجارية وأرسل المستندات مثل الهوية ، ونسخة من بطاقة الهوية الوطنية أو بطاقة الضمان الاجتماعي ، وتصريح العمل ، وبطاقة العمل (في حالة تسجيل علامة تجارية لاتينية) ، وعينة  من علامتك  التجارية في النظام وبمجرد استكمال وإكمال الخطوات اللازمة لتسجيل إعلان علامتك التجارية ، ودفع الرسوم المناسبة ، وتقديم جميع المعلومات المطلوبة من قبل النظام ، سيتم تزويدك بنموذج للطباعة وتقديمه إلى كاتب العدل للتحقق منه و سيزودك مكتب العلامات التجارية بنموذج التحقق من معلومات المستخدم.

ثم أدخل هذا النموذج في النظام وسيتم إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور لك. للحصول على متابعة مفصلة ومعلومات حول دورك في كل سطر من الخبراء والخطوة التالية ، يجب عليك استخدام نفس اسم المستخدم وكلمة المرور للمتابعة. 

خامسا ) فحص إعلانات العلامات التجارية بواسطة خبراء من مكتب العلامات التجارية

يتم فحص طلب علامتك التجارية واعتماده وتسجيله بعد أن يقول الخبراء الثلاثة القادمون ومدير مكتب العلامات التجارية كلمتهم و ستتلقى بعد ذلك رسالة نصية تفيد بأن علامتك التجارية قد تم تخليصها من التسجيل.

يجب عليك الذهاب مباشرة إلى مكتب الملكية الفكرية وإرسال علامتك التجارية المادية.

لهذا الغرض ، يجب أن يكون لديك نسخًا من جميع المستندات التي قمت بتحميلها وتقديمها إلى نظامنا عند إكمال وتقديم إفادة تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك. 

قد تكون مهتم ايضا بقراءة: أفضل نظام لتشغيل المطاعم وتحسين إدارة المخزون

كيفية تسجيل العلامة التجارية ونشرها

سادسا ) تقدم بطلب للحصول على علامة تجارية وتصبح العلامة التجارية رسمية بعد نشرها في الجريدة الرسمية:

بعد تقديم طلب العلامة التجارية الفعلي ، سيتم نشر علامتك التجارية في الجريدة الرسمية بواسطة مكتب الملكية بوزارة التجارة.

في هذه المرحلة ، يمكنك دفع رسوم الصحيفة الرسمية الأولى. هذا يسمى تطبيق علامة تجارية.

ثم يتعين عليك دفع الرسوم اللازمة لطباعة الصحيفة. يستغرق تسليمها بضعة أيام 

إذا لم يعترض الطرف الثالث في غضون 30 يومًا ، فإن حقوقه القانونية معرضة للخطر.

إذا لم يعترض أحد على تسجيل العلامة التجارية في غضون 30 يومًا ، فيمكننا دفع ثمن الصحيفة.

أيضا ،سوف تقوم بالتسجيل في الصحف  ويتم تضمين رسوم التسجيل في هذا السعر. يعد دفع رسوم التسجيل أيضًا جزءًا من هذه الخطوة. 

سابعا ) اطلب من مكتب الملكية الفكرية الحصول على شهادة علامة تجارية لمدة 10 سنوات

 إذهب إلى مكتب الملكية الفكرية التابع لوزارة التجارة مع المستندات مثل نسختين من  الجريدتين الأولى والثانية ونسخة من العلامة التجارية وأثناء استلام الإيصال استلم مستند علامتك التجارية . 

شروط العلامة التجارية

ما هي شروط العلامة التجارية؟   

هناك شروط لابد من الأخذ بها فى كيفية تسجيل العلامة التجارية لكي تحظى بالحماية القانونية وهى :  

 أولا ) يجب أن تكون علامتك التجارية فريدة من نوعها

هذا يعني أن العلامة التجارية يجب أن يكون لها طابعها المميز الذي يميزها عن العلامات التجارية الأخرى ، وبالتالي يجب أن يكون للعلامة التجارية خصائصها المميزة الخاصة بها. لذلك لابد أن تتميز العلامة التجارية بخصائص فريدة لا تشبه أي علامة تجارية أخرى.

ويجب أن تمتثل لشروط التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وايضا يمكن التعرف عليها بصريًا وصالحة للتمييز بين منتجات الشركة التي تمثلها . 

ثانيا ) يجب أن تكون العلامة التجارية مبتكرة وفريدة  

هذا يعني أنه لم يتم تسجيلها أو استخدامها مسبقًا من قبل أي شركة أو مؤسسة أخرى حتى لاتؤدى الى تضليل الجمهور عند استخدام المنتج.  

 ثالثا ) شرعية العلامة التجارية  

يعتبر هذا الشرط من أهم العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية ويعني أن العلامة التجارية المسجلة لا تخالف أحكام النظام العام والنصوص القانونية والنظام العام والشريعة الإسلامية.

من غير المعقول الموافقة على تسجيل العلامات التجارية التي تحتوي على رموز أو رسومات مسيئة للنظام العام والأخلاق ، مثل العلامات التجارية لصور المرأة على بعض المنتجات النسائية. 

 رابعا ) كتابة علامة تجارية باللغة العربية

يعتبر هذا الشرط من أهم شروط العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية حيث تنص اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية على وجوب أن تكون العلامات التجارية باللغة العربية ، كما يجوز طلب ترجمة العلامة التجارية باللغة العربية إذا كتبت بلغة غير العربية. 

فئات تسجيل العلامات التجارية فى السعودية  

يمكنك تصفح الفئات المختلفة في قائمة فئات العلامات التجارية من رابط فئات العلامات التجارية حيث يمكنك تصفح جميع الفئات المدرجة لمعرفة كيفية تسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية ومعرفة الفئات. 

ونظرًا لأن معرفة كيفية تسجيل العلامة التجارية يتطلب تحديد الفئة التي تنتمي إليها العلامة التجارية ، فإليك قائمة  بفئات تسجيل العلامة التجارية : 

تكلفة تسجيل العلامة التجارية في السعودية  

أولاً  سوف تحتاج إلى دفع رسوم طلب التسجيل 1000 ريال سعودي ، والتي سيتم دفعها من خلال موقع سداد الإلكتروني. ثم يتم دفع 1500 ريال لغرض نشر العلامة التجارية. يتم دفع هذه الرسوم من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والاقتصاد الوطني. 

من الأشخاص المسموح لهم بتسجيل العلامة التجارية فى السعودية ؟ 

يقتصر على الأشخاص المسموح لهم بذلك على الفئات التالية:  

  1. الأشخاص الطبيعيون أو المعنويون من الجنسية السعودية.

2)  الأجانب المقيمون في المملكة العربية السعودية المسموح لهم بممارسة الحرف أو الأنشطة التجارية ، الأجانب الذين ينتمون إلى دول تعامل المملكة بالمثل.

3) شخص ينتمي أو يقيم في دولة عضو في اتفاقية دولية متعددة الأطراف تكون المملكة طرفاً فيها.  أخيرًا ، المصلحة العامة.  

ختاما 

بشكل عام ، إن معرفتك للخطوات فى كيفية تسجيل العلامة التجارية وفقا للقانون  أمرا ضروريًا لإضفاء الشرعية على عملك وحماية علامتك التجارية ومنع تقليدها ويمنحك التسجيل أيضًا سمعة في السوق ويجعل الناس يعرفون المزيد عن منتجاتك وخدماتك التي يمكنك تقديمها حيث إن العلامة التجارية ركيزة اساسية في المجال الاقتصادي والتجاري. 

يمكنك اتباع الخطوات السابقة للبدء في تسجيل علامتك التجارية لمشروع مطعم ناجح ، لتبدء نشر علامتك التجارية بكل نجاح كما يمكنك الاستعانة بافضل نظام تشغيلي للمطاعم من رتم