أفضل برامج الولاء للمطاعم

هل  ترغب في استخدام برامج الولاء لمطعمك ؟! وهل تعلم مدى أهميتها بالنسبة للمطاعم والمقاهي . وهل حقا لها تأثير في بناء الثقة مع العملاء.في هذا المقال سيتم توضيح كل مايخص برامج الولاء وكيف تساهم في زيادة الأرباح والترويج لمشروعك؛ وما هي أفضل برامج الولاء للمطاعم.

ماهي برامج الولاء للمطاعم؟

هي أنظمة تستخدمها الشركات  لتقدم خدمة النقاط والمكافآت علي مشتريات العملاء لكسب ولائهم عن طريق الهاتف أو زيارة المطعم والحفاظ علي العملاء القديمة وجذب عملاء جدد من خلال المبيعات،وتقديم العروض والخصومات الحصريه الجذابه بشكل متكرر لتشجيع العملاء القديمة علي تكرار زيارتهم دون تردد ، وذلك يمنح لشركتك او مطعمك نتائج مبهرة لتحقيق نجاحات بشكل مستمر.

كيف بدأت فكرة برامج الولاء للمطاعم؟

بدأت فكرة برامج الولاء للمطاعم في أوائل القرن العشرين، عندما بدأت المطاعم في تقديم بطاقات خصم لجذب العملاء. كانت هذه البطاقات بسيطة في البداية، ولكنها تطورت تدريجياً لتصبح أكثر تعقيدًا وفعالية.

في عام 1938، أطلقت سلاسل المطاعم الأمريكية "Shoney's" أول برنامج ولاء للمطاعم قائم على نقاط المكافأة. سمح هذا البرنامج للعملاء بجمع نقاط مقابل كل وجبة يتم شراؤها، والتي يمكن استبدالها بعد ذلك بمكافآت مثل الطعام أو المشروبات المجانية.

في السبعينيات، أصبحت برامج الولاء للمطاعم أكثر شيوعًا. أطلقت سلاسل المطاعم الشهيرة مثل "McDonald's" و "Pizza Hut" و "Burger King" برامج ولاء خاصة بها.

في التسعينيات، شهدت برامج الولاء للمطاعم طفرة في النمو. أصبحت برامج الولاء عبر الإنترنت أكثر شيوعًا، مما سهل على العملاء التسجيل والمشاركة.

اليوم، تمتلك الغالبية العظمى من المطاعم الكبيرة برامج ولاء. أصبحت هذه البرامج جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق للعديد من المطاعم.

اقرأ  أيضا : الدليل الشامل لفن إدارة المطاعم

الفوائد الرئيسية لبرامج الولاء للمطاعم

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لبرامج الولاء للمطاعم:

أنواع برامج الولاء للمطاعم

هناك العديد من أنواع برامج الولاء للمطاعم، بما في ذلك:

عند اختيار برنامج ولاء لمطعمك، من المهم مراعاة احتياجات عملائك وأهدافك التجارية

أهم ثمان عوامل تساعدك على بدء تطبيق برامج الولاء للمطاعم؟

  1. وضع خطة لنظام مطعمك.
  2. تكوين فريق عمل ذو خبره وكفاءه عاليه.
  3. تحديد العملاء المستهدفة.
  4. توفير موظفين متدربين على برامج الولاء للمطاعم.
  5. إنشاء نظام بسيط لتجميع النقاط والمكافآت من خلال برامج الولاء والمطاعم. 
  6. معرفة بيانات العملاء لتوفير احتياجاتهم.
  7. توفير طرق تسهل على العملاء الوصول لمطعمك. 
  8. الاندماج مع المجتمع لمعرفة احتياجاتهم المتكرره والتركيز عليها.

كيف يعمل برنامج الولاء للمطاعم؟

تسجيل بيانات العملاء على نظام برنامج الولاء ليتمكنوا من الحصول على نقاط عند أول عملية شراء ويقوم برنامج الولاء للمطاعم بتحويلها إلى خصومات او مكافات في عمليات الشراء المقبلة، ويوفر برنامج الولاء اضافة العملاء المنتظمين في قائمة خاصة بحيث عند عمليات شرائهم يمكنهم بنقرة واحدة عن طريق المسح الشريطي (QR CODE) للحصول على خصومات لعملياتهم السابقة والمقبلة.

مميزات برامج الولاء :

  1. تجميع النقاط من كل عملية شراء لتشجيع العملاء على استمرارية الزيارة.
  2. استبدال النقاط بخصومات على المشتريات الاخرى.
  3. توفر الخصومات المتكررة لجذب العملاء.
  4. استرداد او تبادل المنتجات مما يساعد علي بناء علاقات قوية مع العملاء.

موضوع ذات صلة: افضل برنامج كاشير للكافيهات والمطاعم  2023

أشهر أربع مطاعم عالمية حققت نجاحات عند استخدامها برامج الولاء:

  1. ستار باكس: هو احد افضل مستخدمي نظام برامج الولاء للمطاعم لأنه يعمل على كسب ثقة عملائها عن طريق جمع النقاط بطريقه سهله من خلال الهاتف، حيث وصل عدد مستخدميه حتى الآن أكثر من 20 مليون مستخدم نشط حول العالم، هنا نستنتج احترافية ستار باكس لاتقانه برامج الولاء وانه حريص على كسب ولاء عملائه  ومكافأتهم مثل عند تجميع 50 نقطه يحصل العميل على مشروب مجانا وعند تجميع 200 نقطه يحصل علي وجبه خفيفه، والفضل يرجع لبرامج الولاء. 
  1. دانكن دوناتس: بدء متجر دانكن دوناتس في عام 2014 استخدام برامج الولاء حيث أتاح للمستخدمين عند دفع كل دولار الحصول على خمس نقاط عن طريق الهاتف لكي يستطيع المستخدم الحصول على خصومات في عمليات شراءه المقبلة. 
  1. بيتزا هت: تستخدم بيتزا هت نظام برامج الولاء للمطاعم حيث وفرت للمستخدمين عند دفع كل دولار الحصول على نقطتين وعند جمع 200 نقطه يحصل المستخدم على بيتزا متوسطه مجانا وعند جمع 250 نقطه يحصل علي بيتزا كبيرة مجانا.

  1. صب واي: من أشهر المطاعم حول العالم الذي يتبع نظام الولاء وحقق نجاحات هائله ولديه 44,000 فرع في أكثر من 105 في كل دول العالم، وأصبح الخيار الأمثل في اختيار مطعم وجبات سريعه خصوصا في  السعوديه بمدينه الرياض.

هنا نستنتج اهمية برامج الولاء لانها ساعدت كل مستخدميه علي الترويج لمشروعاتهم و تحقيق نجاحات هائلة، وتوفير احتياجات العملاء بأقل تكلفة عن طريق جمع النقاط وساهمت في تثبيت عملاء للمطاعم.

ماذا تحتاج لتفعيل برنامج الولاء الخاص بك؟

في البداية يجب ان تكون علي علم ان هذه البرامج تعتمد على المدى الطويل لتحقق لك النجاح المطلوب، في هذه الفترة يجب عليك التركيز على تقديم منتجات بكفاءة عالية والتطوير الدائم والتعديل المستمر، لأن هذه البرامج مجرد وسيلة تساعد على زيادة قيمتك التجارية فيجب عليك مراعاة علامتك التجارية من خلال اختيار البرنامج المناسب لك، ويجب أن تضع في اعتبارك أن ليس كل البرامج تتناسب مع الأنشطة التجارية لذلك يجب ان تكون اكثر حذرا.

موضوع قد يهمك:افكار جديدة ومجنونة لمطاعم صغيرة حول العالم

فيما يلي بعض الخطوات المحددة التي ستحتاج إلى اتخاذها لتفعيل برنامج الولاء الخاص بك:

  1. حدد أهدافك: ما الذي تأمل في تحقيقه من خلال برنامج الولاء الخاص بك؟ هل تريد زيادة المبيعات؟ جذب عملاء جدد؟ تحسين تجربة العملاء؟
  2. اختر نوع البرنامج: هناك العديد من أنواع برامج الولاء المختلفة، بما في ذلك برامج نقاط المكافأة، وبرامج المستويات، وبرامج العروض. اختر النوع الذي يناسب أهدافك واحتياجات عملائك.
  3. حدد مكافآتك: ما هي المكافآت التي ستقدمها لعملائك؟ يمكن أن تكون المكافآت أشياء مثل الطعام أو المشروبات المجانية، أو الخصومات، أو الوصول إلى ميزات أو تجارب خاصة.
  4. أنشئ نظام نقاطك: كيف ستمنح العملاء نقاطًا؟ سيعتمد هذا على نوع برنامج الولاء الذي تختاره. على سبيل المثال، في برنامج نقاط المكافأة، قد تمنح العملاء نقطة واحدة مقابل كل دولار يتم إنفاقه.
  5. أنشئ موقع ويب أو تطبيق لبرنامج الولاء الخاص بك: سيحتاج عملاؤك إلى طريقة للتسجيل والمشاركة في برنامج الولاء الخاص بك. يمكنك إنشاء موقع ويب أو تطبيق خاص ببرنامج الولاء الخاص بك، أو يمكنك دمجه في موقع الويب أو تطبيقك الحالي.
  6. طوّر عملية التسجيل: تأكد من أن عملية التسجيل في برنامج الولاء الخاص بك بسيطة وسهلة. يجب أن يتمكن العملاء من التسجيل في غضون ثوانٍ معدودة.
  7. قم بتسويق برنامج الولاء الخاص بك: أخبر عملائك عن برنامج الولاء الخاص بك. يمكنك القيام بذلك من خلال موقع الويب أو التطبيق الخاص بك، أو من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

إليك بعض النصائح الإضافية لتفعيل برنامج الولاء الخاص بك:

من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكنك إنشاء برنامج ولاء ناجح سيساعدك على زيادة المبيعات وجذب عملاء جدد وتحسين تجربة العملاء.

اقرأ ايضا: افكار جديدة ومجنونة لمطاعم صغيرة حول العالم

ثمان عوامل تجعل برنامج الولاء الخاص بك أكثر نجاحا: 

  1. المفاجآت: اذا كنت تريد كسب ولاء العملاء إلى مطعمك فعليك تطبيق برامج الولاء بحيث من وقت لآخر أن تقدم لهم المفاجآت في العروض أو زيادة في عدد نقاطهم.
  2. اراء العملاء: يوفر برامج الولاء السماح للعملاء بتقييم أداء المطعم وعرض آرائهم وهذا يساعد إدارة المطعم على معرفة متطلبات واحتياج العملاء بصورة أكبر.
  3. الاشتراكات: يوفر برامج ولاء المطاعم خاصية الاشتراكات لزيادة عدد زيارتهم للمكان وقضاء وقت أطول وتوفير الراحة للعملاء. 
  4. المكافات: من اهم مايميز برنامج الولاء للمطاعم هو مكافاة العملاء المخلصين وهذا يطبع احساس الولاء عند العملاء.
  5. السوشيال ميديا: انشاء حساب لمطعمك علي برنامج Facebook او Instagram يساعدك علي الترويج لمشروعك بصورة أكثر فعالية. 
  6. تعدد الخدمات والمنتجات: كلما زادت وتعددت المنتجات التي تقدمها يزيد من ولاء العملاء لمطعمك.
  7. العلامة التجارية: يجب أن تحافظ على رقي علامتك التجارية لتكون دائما في أذهان العملاء.
  8. الإقناع والجذب: يجب ان توفر بعض الميزات القوية والطرق الحكيمة لإقناعهم والتركيز على نقاط ضعف العملاء وجذبهم اليك مرة اخرى.
أربع أخطاء تجنبها أثناء تطبيقك برامج الولاء: 

أربع أخطاء تجنبها أثناء تطبيقك برامج الولاء: 

  1. عدم المتابعة لنسبة المبيعات والمشتريات بشكل دوري.
  2. عدم المشاركة مع العملاء.
  3. عدم توفير خاصية إبداء الرأي للعملاء.
  4. سوء التنظيم في ادارة المطعم وعدم اتباع الخطة المستهدفة.

كيف يساعد نظام رتم في إدارة نقاط الولاء ؟

 إدارة نقاط ولاء العملاء هي احدي مميزات نظام رتم الجديد، حيث، يوفر نظام رتم المتكامل امكانية إدارة العروض والمكافأت وادارة نقاط الولاء بطريقتين مختلفتين يمكنك الاختيار من بينهما في إعداد النظام  وهما احتساب خصم معين بناء علي عدد الزيارات، او احتساب نقاط الولاء بناء علي قيمة الفاتورة، كما يمكنك تعزيز قوة نظام الولاء عن طريق الاشتراك في بونات وهو واحد من أفضل تطبيقات الولاء المساعدة والمتوافقة مع نظام رتم لمضاعفة قوة النظام. 

  . يمكنك الان التواصل معنا والحصول علي أفضل نظام مبيعات متكامل للمطاعم والمقاهي. ولمعرفة المميزات التي يقدمها لك نظام رتم المتكامل سنتكلم بطريقة مختصرة عن المميزات التي يقدمها لك

مميزات نظام رتم - RETM:

  أفضل برامج الولاء:  

يعد برنامج بونات أفضل برامج الولاء المرنة المتوافقة مع نظام رتم و التي تساهم في زيادة المبيعات وبناء الثقة المتبادلة بينك وبين عملائك. ويتمييز بالعديد من المزايا وهي : 

1- نظام متكامل مع انظمة نقاط البيع و اجهزة المدفوعات  

2- فريق نجاح عملاء معتمد ومتخصص لتقديم إستشارات  

3- تكوين مصادر دخل سريعة عبر بيع بطاقات اهداء و العروض الترويجية  

4- طرق اكتساب تفاعلية مؤتمتة تحافظ على سير العمل بكل كفاءة من خلال التابلت 

كما تقدم بونات حلول لجميع التجار واصحاب المتاجر الإلكترونية والشركات  

 

واخيرا من خلال سرد وقراءة المقال نستنتج ان لاغني عن استخدام برامج الولاء للمطاعم ومن المهم تطبيق استراتيجية الولاء بينك وبين عملائك للحفاظ على مكانتك وعلامتك التجارية بين المنافسين واحصل على عملاء جدد، إذا كنت مهتم اكثر بنظام الولاء  و إدارة علاقة العملاء يمكنك  ان تصبح احد عملائنا المميزين فقط انضم  لنا اليوم  لتبدأ رحلة النجاح.