عدد كبير للغاية من المستثمرين ورجال الأعمال يبحثون باستمرار عن نظام نقاط البيع أو ما يسمى ب POS وذلك لأنه يعد واحد من أفضل الأنظمة الإلكترونية التي تتميز بأنها تتيح إمكانية ترتيب كافة المهام والوظائف المطلوبة فقط بضغطة زر.

وبالتالي الوصول إلى كل المعلومات والتفاصيل الهامة والتي تخدم المشروع التجاري بشكل سهل وسريع بدون الحاجة للجوء إلى الطرق القديمة والتقليدية، لذلك فإن محتوى مقالنا يعتبر الدليل الكامل لكل من يرغب في التعرف على المزيد من التفاصيل التي تدور حول هذا النظام فهيا نتعرف علي ما هو نظام نقاط البيع في المطعم.

ما هو نظام نقاط البيع؟

عزيزي القارئ في حال كنت تمتلك شركة صغيرة أو مطعم وترغب في تطويره من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بطريقة سهلة وسريعة، كل ما عليك فعله هو الاعتماد بشكل أساسي على نظام نقاط البيع لما يوفره من مزايا متعددة وفوائد لا حصر لها سوف نتعرف عليها في سطور هذا المقال، ولكن يجب أن نتعرف أكثر على هذا النظام الذي يعد واحد من الأنظمة الإلكترونية الحديثة والمتطورة، حيث يتميز بأنه يوفر كل وسائل الأمان والحماية ويضمن الحفاظ على أموال التجار من التعرض لحالات السرقة والنصب أو التلاعب في الأسعار،

هو عبارة عن برنامج كامل الهدف الأساسي منه هو تسهيل وتبسيط عملية إدارة المبيعات في المطاعم والشركات والمحال التجارية، وذلك عن طريق توفير مجموعة واسعة ومتنوعة من الأنظمة التي تساعد التاجر أو رجل الأعمال على اتخاذ القرارات المناسبة، بالإضافة إلى أنها تتيح له إمكانية تتبع كافة العمليات التي تحدث يوميًا سواء البيع أو الشراء وتساعده في الحصول على التقارير التفصيلية الخاصة بالمشروع بداية من التاريخ وصولًا إلى الإيرادات والأرباح.

برنامج نقاط البيع

لعل من أكثر العوامل والمقومات التي تجعل الكثير من رجال الأعمال وأصحاب المطاعم يحرصون على استخدام نظام نقاط البيع هو أنه يوفر مجموعة واسعة ومتنوعة من الخدمات الرائعة والمزايا التي تساعدهم على الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، لذلك يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل الهامة من خلال النقاط التالية:

ما هو نظام نقاط البيع
ما هو نظام نقاط البيع

ما هو نظام الدفع POS؟

باختصار نظام الدفع POS الخاص بالمطعم هو عبارة عن نظام برمجيات أو مجموعة من الأجهزة الحديثة التي تتعامل مع جميع المعاملات التي تتم بشكل يومي في المطعم أو الشركة أو المحل التجاري، حيث يتميز بأنه يساعد المستخدم على حساب وإنشاء الفواتير، إلى جانب أنه يوفر العديد من الخدمات والوظائف الأخرى من بينها إدارة الأعمال الغذائية بمستوى عالي من الاحترافية والكفاءة.

بالإضافة إلى أنه تساعد على توفير كافة احتياجات ومتطلبات العملاء وتعزيز الكفاءة التشغيلية للمطعم الخاص بالمستخدم، إلى جانب أنه يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة لإمكانية إدارة المطعم أو الشركة بشكل أفضل، أيضًا من أهم مميزات برنامج نقاط البيع أنه يمكن استخدامه من أجل تلقي المزيد من الطلبات في المطعم ومن ثم إرسالها إلى المطبخ، كما أنه يساعد على استخراج الفواتير وتتبع المبيعات وإدارة جميع العمليات داخل المطعم.

موضوع ذات صلة :افكار جديدة للمطاعم 2023

ما هي خصائص نظام نقاط البيع؟

من خلال النقاط التالية سوف نتعرف على عدد من الخصائص التي يتمتع بها نقاط البيع:

معالجة الفواتير والطلبات

من ضمن الخصائص الأساسية التي يتمتع بها هذا النظام المميز قدرته العالية على معالجة جميع الفواتير والطلبات الخاصة بالشركة أو المطعم أو المحل التجاري، وذلك من خلال الاعتماد على استخدام خاصية مسح العناصر إلى جانب أنه يسمح باستخدام طرق دفع مختلفة ومتعددة.

إدارة مستودعات ومخازن المطعم

من أهم الخصائص المتوفرة في نظام نقاط الدفع إدارة المخازن والمستودعات، حيث يقوم بتوفير عرض كامل لجميع المنتجات والسلع الموجودة داخل المخزن، كما أنه يعمل على اظهار سجل المعاملات الخاص بالحركات الواردة والصادرة ويملك القدرة على إجراء المزيد من التعديلات على المخزون من أجل الحصول على نتائج أفضل.

إدارة عائدات المنتجات والسلع

إلى جانب أن هذا النظام المميز يعمل على تسهيل وتبسيط كافة عمليات الاسترداد والاستبدال إلا أنه أيضًا يساعد المستخدم على إدارة العائدات الخاصة بالمنتجات والسلع، حيث يتميز بأنه يتيح إمكانية إنشاء العديد من المرتجعات المخصصة للمبيعات على مدار فترات زمنية مختلفة، كما أنه يقوم بالتعرف على التفاصيل الهامة مثل اسم المندوب وسبب الإرجاع.

إدارة العلاقات مع الزبائن

يتميز النظام بأنه يساعد المستخدم على الاحتفاظ بعملائه المميزين وذلك عن طريق تخزين كافة البيانات الشخصية الخاصة بهم، وبالتالي يمكن عمل المزيد من الإعلانات بناءًا على متطلبات واحتياجات العملاء المهتمين.

ما هي فوائد استخدام نقاط البيع؟

من الجدير بالذكر أنه يوجد مجموعة واسعة ومتنوعة من الفوائد والإيجابيات التي تعود على رجال الأعمال وأصحاب المطاعم والمشاريع التجارية الذين يعتمدون بشكل أساسي على استخدام نظام نقاط البيع، يمكنكم الاطلاع على أهم هذه الفوائد من خلال السطور التالية:

نظام نقاط البيع للمطاعم
برنامج نقاط البيع للمطاعم

أقرأ ايضا: طرق زيادة مبيعات المطاعم في رمضان

كيف يعمل برنامج نقاط البيع للمطاعم؟

يمكن لنظام نقاط البيع تغيير الطريقة التي يتعامل بها المطعم الخاص بك مع طلبات الزبائن، حيث يتميز بأنه يساعد على تحسين وتطوير كافة الأعمال الغذائية وتعزيز طرق التواصل مع العملاء وإدارة جميع الوظائف والمهام اليومية.

من خلال السطور التالية سوف نتعرف بالتفصيل على كيفية استخدام نظام نقاط البيع في المطعم

أولًا: إدارة طلبات الزبائن

ثانيًا: إدارة القائمة الخاصة بمطعمك

ثالثًا: معالجة المدفوعات

رابعًا: إدارة الجداول الخاصة بالمطعم

خامسًا: إعداد تقارير المبيعات

سادسًا: إدارة موظفي المطعم

اقرأ ايضا: كيفية الاستثمار في مشروع مطعم سحابي

كيفية اختيار أفضل نظام نقاط البيع pos لمطعمك؟

حتى تتمكن من اختيار أفضل نظام نقاط البيع pos مناسب لاحتياجات ومتطلبات المطعم الخاص بك يوجد بعض النقاط الهامة التي يجب عليك الانتباه لها جيدًا، تعرف على كيفية اختيار برنامج نقاط البيع من خلال السطور التالية:

أفضل نظام نقاط بيع في السعودية


نظام نقاط البيع هو عنصر أساسي في إدارة المطاعم والمقاهي، وهو يلعب دوراً حيوياً في تحسين تجربة الزبائن وتسهيل عمليات البيع والتسويق. في السعودية، هناك العديد من نظم نقاط البيع الممتازة، ومن بينها يبرز نظام "رتم" كأفضل نظام نقاط بيع في السعودية..

نظام نقاط البيع من رتم يتميز بعدة مميزات تجعله يبرز عن البقية. أولاً وقبل كل شيء، يوفر نظام رتم واجهة سهلة الاستخدام ومناسبة للمطاعم والمقاهي بمختلف الأحجام. كما يتميز بقدرته على تخصيص القوائم والعروض وتحليل البيانات بشكل دقيق، مما يتيح للأعمال التجارية تلبية احتياجات زبائنها بفعالية أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر نظام رتم ميزة التكامل مع العديد من الأنظمة الأخرى المستخدمة في صناعة الضيافة، مثل إدارة المخزون ونظم الدفع الإلكتروني والحجوزات عبر الإنترنت. هذا يساعد في تحسين كفاءة العمليات وزيادة رضا الزبائن.

بالنظر إلى السمعة الجيدة التي يحظى بها نظام رتم والخدمات الشاملة التي تقدمها للمطاعم والمقاهي في المملكة العربية السعودية، يمكن أن يكون رتم الخيار الأمثل لأعمالك في هذا القطاع.

باختصار، نظام نقاط البيع من رتم يتميز بسهولة الاستخدام، التخصيص، التكامل مع الأنظمة الأخرى، والدعم القوي، مما يجعله خياراً ممتازاً للمطاعم والمقاهي في المملكة العربية السعودية.

لماذا تحتاج إلى نظام نقاط البيع؟

عدد كبير للغاية من الأشخاص يرغبون في التعرف على السبب الرئيسي وراء الاعتماد على استخدام نظام نقاط البيع، لذلك دعونا ندخل في الموضوع بشكل مفصل أكثر فما يلي:

أولًا: زيادة الإيرادات الخاصة بالمطعم

  1. يعمل البرنامج على تسريع وتطوير المطعم الخاص بك بشكل سهل وسلس، وذلك من خلال الطلب الفوري والمزامنة لطلبات العملاء.
  2. عند استخدام نظام نقاط البيع سوف تتمكن من قبول كافة طلبات الطعام فقط من خلال استخدام الإنترنت، يساعد ذلك بشكل كبير على زيادة المبيعات.
  3. زيادة الربحية وذلك عن طريق حساب إجمالي التكاليف اللازمة للطعام وحساب نسبة الربح من كل عنصر موجود في القائمة الرئيسية.

ثانيًا: تقديم أفضل خدمة ممكنة للعملاء

  1. عندما تقوم باستخدام هذا النظام المميز سوف تتمكن من تقديم الخدمات للعملاء بشكل أسرع وأسهل.
  2. يساعد على تقليل كافة الأخطاء البشرية التي تظهر في عملية طلب الطعام، حيث يقوم النادل باستخدام الجهاز اللوحي بدلًا من الكتابة واللجوء إلى الطرق التقليدية.
  3. مراقبة أداء جميع النوادل والموظفين حيث يمكن من خلال هذا البرنامج تحديد نسبة الإيرادات الخاصة بكل موظف على حدة.

ثالثًا: اتخاذ القرارات المناسبة للمطعم

  1. يتيح للمستخدم إمكانية الحصول على جميع التقارير الخاصة بالمبيعات، وبالتالي يتم تحديد العناصر الأكثر مبيعًا.
  2. نظام نقاط البيع يسمح بإدارة أداء الموظفين بمستوى عالي من الكفاءة والاحترافية، وذلك عن طريق جمع المعلومات الكافية عن كل موظف.
  3. كما يمكن تحديد السعر المناسب لكل عنصر موجود في القائمة الخاصة بمطعمك، بسهولة يتم حساب النسبة المئوية لتكاليف الطعام والمبيعات.

3 ميزات يجب أن يتمتع بها نظام نقاط البيع في عام 2023

يوجد مجموعة واسعة ومتنوعة من المميزات والإيجابيات التي يحصل عليها كل من يقوم باستخدام نظام نقاط البيع pos، ولكن يوجد ثلاثة ميزات رئيسية يجب أن تتوفر في هذا النظام يمكنك التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. أولًا اعداد وتجهيز التقارير المالية، حيث أن تقارير المبيعات تعتبر من أكثر العوامل التي تساعد على اتخاذ القرارات التجارية بشكل صحيح واستراتيجي.
  2. بالإضافة إلى أنه يساعد على إدارة الطلبات الخاصة بالمطعم بطريقة سهلة وسلسة وبدون التسبب في إحداث أي مشكلة أو ضرر على أموال المستخدم.
  3. طلب عناصر الطعام وتقديم كافة الخدمات التي يحتاج إليها العملاء بشكل سهل من خلال استخدام الإنترنت، ولكن يجب أن يملك المطعم موقع إلكتروني في الأساس.

كم يكلف نظام نقاط البيع مطعم؟

يجب العلم أن تكلفة نظام نقاط البيع للمطعم لمعرفة تختلف حسب الشركة التي تقدم ذلك، ولكن بشكل عام يوجد أربعة نماذج أساسية للتسعير لمعرفة سعر نظام نقاط البيع للمطعم تعرف على هذه النماذج في السطور التالية:

  1. يوجد بعض الشركات التي تحرص على أن تقترض الرسوم والتكاليف المطلوبة بشكل شهري، كما أنها تفرض رسوم على عمليات المعالجة عن اجراء عملية البيع.
  2. كما يوجد بعض الشركات اليت تفرض على العملاء رسوم شهرية ثابتة، كما تفرض رسوم إضافية للمعالجة في كل مرة يتم اجراء عملية البيع.
  3. العديد من الشركات تطلب من العملاء شراء واستخدام مجموعة من الأدوات والأجهزة الإلكترونية الخاصة بهم، وبالتالي سوف يحتاج العميل إلى دفع المزيد من الرسوم.
  4. كذلك هناك شركات تطلب رسوم شهرية ثابتة ومحددة فقط لا غير، أي أنها لا تحتاج إلى دفع رسوم خاصة بالمعالجة.

تكلفة نظام نقاط البيع للمطعم

ولمعرفة سعر نظام نقاط البيع للمطعم يمكنك الاختيار من باقات رتم المختلفة والتي تترواح من 1200 ريال إلي 2300 ريال سنويا.

كيفية اختيار أفضل نظام نقاط البيع (للمطاعم الجديدة)

عزيزي القارئ في حال كنت ترغب أن تقوم بفتح مطعم جديد خاص بك يجب عليك أولًا اختيار برنامج نقاط البيع يتمتع بمستوى عالي من الكفاءة والجودة لكي تتمكن من الوصول إلى النتائج المطلوبة وجني أكبر قدر ممكن من الأرباح.

بالإضافة إلى أهمية اختيار نظام لا يفرض رسوم شهرية ثابتة، حيث أنه من المرهق جدًا أن يتم دفع عمولة مقابل كل معاملة تتم في المطعم خاصة عندما يكون هامش الربح صغير، كما أنه يجب الحرص على اختيار نظام لا يجبر المستخدم على شراء المزيد من الأجهزة والمعدات الإلكترونية، حيث أنها من الممكن أن تكون باهظة الثمن.

ما هي المعدات المادية التي تحتاجها لنظام POS؟

يوجد قائمة كبيرة تضم العديد من الأدوات ومعدات نظام نقاط البيع اللوحيةالتي يحتاج إليها برنامج نقاط البيع pos ويعتمد على استخدامها بشكل أساسي، يمكنكم التعرف على هذه المعدات من خلال السطور التالية:

انضم إلى 40 ألف مطعم باستخدام نظام نقاط البيع النادل

هل تعلم عزيزي أنه يوجد عدد هائل من المطاعم والمقاهي الموجودة في جميع أنحاء العالم والتي تعتمد بشكل أساسي على استخدام برنامج نقاط البيع النادل، يعود ذلك بفضل ما يوفره من مزايا وإيجابيات لا حصر لها إلى جانب أنه يساعد على إنجاز المهام والوظائف اليومية المطلوبة بمستوى عالي من السرعة والكفاءة والاحترافية وبدون أي أخطاء.

يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل الهامة التي تدور حول هذا البرنامج المميز من خلال النقاط التالية:

اقرأ ايضا: برامج الولاء للمطاعم وكيف تؤثر في زيادة المبيعات

مميزات نظام رتم لنقاط البيع

بعد أن تمكنا من التعرف على كافة المزايا والخدمات والفوائد التي يوفرها نظام نقاط البيع لأصحاب الشركات والمطاعم ورجال الأعمال، في حال كنت تبحث عن شركة تقدم كل هذه المزايا وأكثر يمكنك الاعتماد بشكل أساسي على شركة رتم، حيث تتميز بأنها تتمتع بسنوات طويلة من الخبرة والكفاءة في هذا المجال، بالإضافة إلى قدرتها الهائلة على إيجاد اسرع وافضل الحلول للمشاكل التي تواجه المستخدم.

يمكنك التعرف على اهم مميزات وإيجابيات شركة رتم من خلال النقاط التالية:

في نهاية هذا المقال نكون قد تمكنا من الاطلاع على كافة المعلومات والتفاصيل التي تدور حول نظام نقاط البيع POS كما تعرفنا على مجموعة واسعة ومتنوعة من الفوائد والخدمات والمميزات التي يوفرها هذا النظام.

إنه يعتبر أفضل أنظمة نقاط البيع الجديدة للمطاعم، والخيار الأمثل والأفضل لكل شخص يملك مطعم أو يعمل في مجال الأغذية ويريد تطوير عمله من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الأرباح بشكل سهل وسريع انضم إلينا وكن أحد عملاء نظام رتم للمبيعات وأحصل علي نسخة تجربية.