افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم
في ظل السوق المتزايد والمنافس الشديد في صناعة المطاعم ، أصبح من الضروري تبني افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم لزيادة جاذبية المطاعم وجذب العملاء الجد حيث يعتمد القطاع الغذائي عادة على الإعلانات التلفزيونية والإذاعية والقائمة المطبوعة لترويج المطاعم، ولكن هذه التكتيكات القديمة قد تكون ليست كافية بعد الآن ، هناك العديد من الأفكار الإبداعية التي يمكن لمالكي المطاعم اتباعها لجعل مطعمهم يبرز عن المنافسين .
إن التسويق الناجح في أغلب الأحيان يكون التسويق المجنون الذي يحمل أفكارًا غريبة لجذب الجمهور , وعبارات تسويقية جذابة مثيرة وتحثهم على تجربة ما يقدمه المطعم. ولذا، سنأخذكم في هذه المقالة في جولة حول كيفية صناعة افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم تتميز بالانفرادية لزيادة مبيعات المطاعم وتحقيق أكبر فائدة للمطاعم.
أفكار تسويقية مبتكرة للترويج لمطعمك
اليك بعض افكار التسويق الالكتروني المبتكرة لتسويق مطعمك وجذب عملاء جدد :
- توفير وجبات مميزة وفريدة من نوعها تختلف عن المألوف.
- تقديم عروض خاصة في مواسم ومناسبات معينة.
- تحسين الديكور داخل المطعم والمحافظة على النظافة والترتيب.
- عمل تحديات ومسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة التفاعل مع الجمهور وتحفيزهم على زيارة المطعم والتجربة.
- نشر الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي والإذاعة والتلفزيون للترويج للمطعم وجلب العملاء الجدد.
- قم بإنشاء جولة افتراضية : استخدم التكنولوجيا الافتراضية لإنشاء جولة افتراضية لمطعمك ومشاركتها على موقع الويب الخاص بك وصفحات الوسائط الاجتماعية.
- اشترك في الأحداث المتعلقة بالطعام: شارك في مهرجانات الطعام أو الأحداث في منطقتك لعرض مطعمك وجذب جمهور أوسع.
- عرض عناصر قائمة محدودة الوقت: أنشئ قائمة خاصة محدودة الوقت لجذب العملاء الذين يبحثون عن شيء جديد ومثير لتجربته.
- قم بإنشاء برنامج ولاء: قم بتنفيذ برنامج ولاء لمكافأة عملائك المنتظمين والحفاظ على عودتهم.
- استضف الأحداث ذات الطابع الخاص: خطط للأحداث ذات الطابع الخاص في مطعمك مثل ليالي الأفلام والطعام ، أو ليالي الطهاة الضيف لجذب الأشخاص الذين يبحثون عن تجارب فريدة لتناول الطعام.
- تعاون مع المؤثرين: شارك مع المؤثرين أو مدوني الطعام وقدم لهم وجبة مجانية مقابل صيحة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.
- استخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إبداعي: استخدم منصات الوسائط الاجتماعية بشكل خلاق للترويج لمطعمك من خلال مشاركة لقطات من وراء الكواليس ، وتقديم خصومات خاصة ، والتفاعل مع عملائك على المستوى الشخصي.
- اضافة معلومات خاصة عن المطعم على خرائط جوجل او محرك البحث .
- بناء تطبيق خاص للمطعم .
- التعاون مع افضل شركات التوصيل للطعام .
تشغيل مطعم يمثل تحديًا بالتأكيد لكن أكبر التحديات هو زيادة إيراداتك وإبقاء مطعمك مميز عن منافسيك عن طريق استخدامك افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم لذلك لابد من استخدام استراتيجية تسويقية فعالة وناجحة .
لتشغيل مطعمك وإدارته بشكل سهل يجب استخدام نظام رتم حيث يعد هو النظام المرغوب فى استخدامه من جانب أصحاب المطاعم لانه يحتوى على مميزات وفوائد عدة تحقق لك النجاح والشهرة .
استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مبتكر للترويج لمطعمك
يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مبتكر لترويج لمطعمك، ومن بين الأفكار الممكنة :
- إنشاء حسابات للمطعم على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
- الاستثمار في محتوى مرئي مبتكر يعرض الأطباق المميزة والخدمات التي يوفرها المطعم.
- تشجيع العملاء على إضافة تعليقات وتقييمات إيجابية عن المطعم لزيادة مصداقيته وجذب المزيد من العملاء.
- تنظيم مسابقات وتحديات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لجذب انتباه العملاء وتحفيزهم للزيارة والتجربة.
- استخدام الإعلانات المدفوعة لدفع حركة المرور إلى صفحات المطعم على وسائل التواصل الاجتماعي.
- الاستفادة من الفيديوهات المباشرة لعمل مقابلات مع الطهاة وعرض كواليس المطبخ.
- الاستفادة من المتاجر الإلكترونية والتي يتم من خلالها الطلب والإستلام عن طريق تطبيقات التوصيل المختلفة.
- انشر صورًا ومقاطع فيديو عالية الجودة للأطعمة والمشروبات وأجواء المطعم على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك لجذب محبي الطعام والعملاء المحتملين.
- تعاون مع مدوني الطعام والمؤثرين والعلامات التجارية الأخرى ذات الصلة بصناعة الأغذية لزيادة ظهور مطعمك وجذب عملاء جدد.
- شارك مع منصات توصيل الطعام وقدم صفقات حصرية لتشجيع العملاء على الطلب من مطعمك.
- أنشئ برنامج ولاء على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تقديم خصومات أو عناصر مجانية أو مكافآت أخرى للعملاء الذين يتفاعلون بشكل متكرر مع قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بمطعمك.
- استفد من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون عن طريق إعادة نشر الصور أو التعليقات من عملائك وتشجيعهم على استخدام علامة تصنيف ذات علامة تجارية للترويج لمطعمك.
- سلط الضوء على جوانب الاستدامة والصحة لأطباقك واستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمطعمك كخيار مسؤول وواعي بالصحة.
- قم بتطوير روبوت محادثة أو تجربة قائمة الواقع المعزز التي تعزز تجربة تناول الطعام لعملائك.
- أنشئ صفقات وعروضًا قابلة للمشاركة تشجع العملاء على مشاركة معلومات حول مطعمك.
- تفاعل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الرد على تعليقاتهم ومشاركة منشوراتهم وإنشاء محتوى جذاب يشجع على التفاعل.
- استفد من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام أدوات الاستهداف الجغرافي والأدوات الأخرى للوصول إلى الأشخاص في منطقتك.
- قم بإنشاء محتوى تفاعلي مثل استطلاعات الرأي أو الاختبارات على قنوات التواصل الاجتماعي ، والتي يمكن أن تساعد في زيادة المشاركة وبناء الوعي بالعلامة التجارية.
- استخدم تحليلات الوسائط الاجتماعية لتتبع أدائك وتعديل استراتيجيتك وفقًا لذلك.
باستخدام تلك الطرق يمكنك تنفيذ افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم بطريقة احترافية تضمن لك زيادة الإيرادات ، يمكنك أيضا استخدام تقنية تكنولوجية تساعدك بشكل سهل على إدارة وتشغيل مطعمك تلك التقنية هي نظام رتم حيث يضمن لك السهولة والتيسير فى إدارة شئون مطعمك.
مشاركة فيديوهاتك القصيرة
يمكن مشاركة فيديوهات قصيرة للمطعم على منصات التواصل الاجتماعي كالتالي:
- ميزة "YouTube shorts": تمكن ميزة "YouTube shorts" من رفع فيديوهات في شكل قصير وصور بموضوعاتك المتعلقة بالمطعم ، مع الالتزام بالحد الزمني للفيديوهات لا يجب أن يتجاوز ٦٠ ثانية.
- تطبيق "TikTok": يسمح تطبيق "TikTok" بمشاركة فيديوهات قصيرة عمودية ، فيمكن تسجيل الفيديو المطلوب بدءً من تطبيق التصوير المدمج في التطبيق، وتنفيذ بعض التعديلات اللازمة، ومن ثم رفع الفيديو إلى المنصة.
- تطبيق "Kwai": هو تطبيق يشابه تطبيق "TikTok" من حيث إمكانية رفع فيديوهات قصيرة عمودية ١٥ ثانية.
- من خلال تطبيق "Instagram": يمكن مشاركة فيديوهات للمطعم لمدة لا تزيد عن ٦٠ ثانية. ومن خلال التطبيق يمكن التقاط الفيديو والتعديل عليه ومن ثم مشاركته مع المتابعين.
- من خلال تطبيق " فيس بوك " يمكن مشاركة فيديوهات للمطعم عن طريق منصة فيس بوك من خلال الاعلانات
بالاستفادة من هذه التطبيقات، يمكن إنشاء افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم عن طريق مشاركة مقاطع فيديوهات مطعمك لكي يتمكن العملاء والأشخاص الذين يهتمون بالمطعم من مشاهدة المقاطع والتفاعل معها و يمكن الإعلان عن الحساب عبر وسائل التواصل الاجتماعي و وضع الروابط إلى الحساب على الموقع الإلكتروني للمطعم .
قم الآن باستخدام نظام رتم حيث يساعدك فى تحقيق مكانة مميزة لمطعمك فى السوق لما به من خصائص وفوائد عديدة تفيد المطاعم والمقاهي بشكل أكبر .
تجديد النشاط التسويقي
يمكن تجديد النشاط التسويقي لمطعمك عن طريق الخطوات الآتية :
- اتباع استراتيجيات و أفكار جديدة وجذابة لجذب العملاء المحتملين وتحليل بيانات العملاء الموجودين لتحسين التسويق وزيادة الإيرادات .
- الاستعانة بتقنيات التسويق الرقمي مثل تحسين محركات البحث ( SEO) وإدارة المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والإعلانات المدفوعة.
- تطوير عروض التسويق والحملات الترويجية وإجراء دراسات الجدوى والأبحاث السوقية المتخصصة للحفاظ على فهم صحيح للاحتياجات والمتطلبات المتغيرة للزبائن.
- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل "انستغرام" و"فيسبوك" و"تويتر" و"تيك توك" وتنزيل المنشورات عليها.
- تقديم العروض الترويجية والخصومات المميزة والحملات الإعلانية المتنوعة لزيادة الجذب.
- استخدام التكنولوجيا المتقدمة مثل التطبيقات المتنقلة والجوال لتوصيل الطعام وخدمة العملاء.
إن تجديد النشاط التسويقي لمطعمك يمكنك من ابتكار افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم تساعد مطعمك على التميز فى السوق فى مجال المطاعم .
شارك وصفاتك اللذيذة والمبتكرة
يمكنك مشاركة وصفات المطعم عبر إنشاء حساب على وسائل التواصل الاجتماعي مثل "انستغرام" و"فيسبوك" و"تويتر" و"تيك توك" ومشاركة الوصفات على هذه المنصات للجذب على الأشخاص الذين يهتمون بالأطعمة والمأكولات المتنوعة واللذيذة. يمكنك أيضا تطوير مدونة على موقع المطعم الإلكتروني ونشر وصفات الطعام والأفكار المبتكرة على المدونة. يمكنك أكثر من ذلك، تحديث القائمة وإضافة الأطباق الجديدة إلى المطعم بانتظام للحفاظ على تجربة الزبائن المناسبة و جذب المزيد من الزبائن المحتملين.
اصنع محتوى فريدًا من نوعه
عليك إنشاء محتوى فريد من نوعه من طريق التركيز على الأصالة والفرادة بمطعمك وذلك من خلال :
- يمكنك استخدام الصور والفيديوهات لتسليط الضوء على وجباتك الشهية والأطباق الفريدة التي تقدمها مطعمك
- يمكنك كتابة المحتوى المكتوب للترويج لتصميم وجوه الأجواء المريحة فيه.
- يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في المحتوى الخاص بمطعمك مع الجمهور ، والتفاعل مع عملائك والاستماع إلى ملاحظاتهم وآرائهم.
- أخبر قصة مطعمك: شارك بتاريخ مطعمك ورؤيته والإلهام وراء مطبخك. استخدم الصور ومقاطع الفيديو لجذب جمهورك وإعطائهم لمحة عما يجعل مطعمك مميزًا.
- اعرض أطباقك: التقط صورًا ومقاطع فيديو عالية الجودة لأطباقك وتهدف إلى جعلها جذابة بصريًا ضع في اعتبارك تقديم لمحات من وراء الكواليس لعملية التحضير ، بما في ذلك النصائح من الطهاة.
- تقديم نصائح ووصفات للطهي: شارك المعرفة الداخلية ونصائح الطبخ مع جمهورك. ضع في اعتبارك إنشاء مقاطع فيديو قصيرة أو منشورات مدونة تعلم جمهورك كيفية صنع بعض الأطباق الكلاسيكية في المنزل.
- شارك آراء العملاء وشهاداتهم: أعد توظيف المراجعات الإيجابية والشهادات من العملاء السعداء. شاركها على وسائل التواصل الاجتماعي أو على موقع الويب الخاص بك لبناء دليل اجتماعي وثقة مع العملاء المحتملين.
- تحلى بالشفافية بشأن ممارسات الاستدامة والاستدامة الخاصة بك: شارك التزامك بالممارسات المستدامة والمكونات من مصادر محلية. يمكن أن يساعد ذلك في تمييز مطعمك وجذب العملاء الذين يقدرون هذه الممارسات.
- قم بإنشاء عرض بيع فريد يعكس شخصية علامتك التجارية في المحتوى والأسلوب.
- قم ببناء إستراتيجية وسائط اجتماعية تتضمن محتوى من إنشاء المستخدم لإنشاء علامة تجارية أصلية لمطعمك.
- إنشاء كوكتيل مميز يساعد مطعمك على التميز وتحسين تجربة العملاء.
- قم بتطوير تصميم قائمة جذاب بصريًا باستخدام صانع قائمة على الإنترنت.
تذكر أن المفتاح هو أن تظل حقيقيًا وصادقًا لعلامتك التجارية أثناء إنشاء محتوى يروي القصة الفريدة لمطعمك ويسلط الضوء على ما يجعله مميزً عن غيره ولا يتم ذلك التميز الا باستخدام افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم وتنفيذها باحترافية ومما يساعد على ذلك استخدام نظام يساعد على ادارة وتشغيل مطعمك بكل سهولة ويسر ذلك النظام هو نظام رتم الذى يحقق لك الكفاءة والنجاح في مشروع مطعمك .
تعاون مع المؤثرين
توجد عدة طرق لكيفية التعاون مع المؤثرين لمطعمك وهي :
- اختيار المؤثرين المناسبين لجمهور ونوع المأكولات التي تقدمها.
- البحث عن المؤثرين وسائل التواصل الاجتماعي ومراجعة حسابات يمكن أن توافق من محتواهم مع مطعمك. قد يكون من المفيد اتصالهم لمناقشة خيارات التعاون.
- قم ببناء وجود وسائل التواصل الاجتماعي لمطعمك واتبع علامات التصنيف والحسابات الشائعة
- تواصل مع المؤثرين مباشرة وقدم لهم وجبة مجانية أو بأسعار مخفضة مقابل منشورات أو مراجعات على وسائل التواصل الاجتماعي.
- استضف حدثًا في المطعم وادعو المؤثرين لحضوره والترويج له على وسائل التواصل الاجتماعي
- قم بشراء منشورات أو إعلانات دعائية لإبراز مطعمك على حساب وسائل التواصل الاجتماعي لأحد المؤثرين.
- استضف مسابقة على وسائل التواصل الاجتماعي واعمل مع المؤثرين للترويج لها.
- روّج للعروض الخاصة والأحداث التي تحدث في المطعم من خلال حساب أحد المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.
- تقديم طعام وخدمة عالية الجودة لإحداث انطباع إيجابي لدى المؤثرين.
إن المهم العمل مع المؤثرين احد الطرق فى إنشاء افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم خصوصا المؤثرين الذين يتوافق جمهورهم مع المجموعة السكانية المستهدفة والذين يتطابق محتواهم مع العلامة التجارية لمطعمك وقيمه من خلال بناء علاقات مع المؤثرين ، يمكنك الاستفادة من جمهورهم للترويج لمطعمك وتحقيق أهدافك التسويقية.
تنظيم أحداث ثيمات فريدة لجذب الزبائن
يمكن تنظيم ثيمات وأحداث لجذب الزبائن لمطعمك وذلك من خلال :
- التركيز على الديكور: تصميم ديكور فريد من نوعه.
- الأطباق الفريدة من نوعها إلى الأطباق الفريدة ، والطباعة على الأطباق المميزة.
- تنظيم فعاليات خاصة بالمطعم: تنظيم فعاليات خاصة بالمطعم: تنظيم فعاليات معرض المعارض والندوات والمسابقات يمكن تنظيم المعارض والندوات والمسابقات.
- توفير خيارات الطعام للحميات الغذائية المختلفة: يمكن خيارات الطعام المتميزة والفريدة للحميات الغذائية المختلفة ، مما سيساعد على جذب الزبائن يتبعون حميات غذائية خاصة.
- تنظيم حفلات بموضوعات فريدة ، مثل الحفلات الموسيقية أو الحفلات لفرق الرياضة أو لشخصيات معروفة.
- يمكن أن تظهر في المطاعم وأنشطة مختلفة ، مثل الألعاب أو الحرف اليدوية التي يمكن صنعها وحفظها.
- كما يمكن تنظيم فعاليات خاصة باسم الحفلات الخاصة بالأعياد أو الولائم الخاصة.
- عودة إنشاء صفحات على التواصل الاجتماعي لعرض معلومات عن الفعاليات والعروض الخاصة لزبائن المطعم .
- التركيز على وجبات الطعام الصحية: تقديم وجبات غذائية صحية ومتوازنة من الوجبات الغذائية من الوجبات الغذائية .
إن تنظيم أحداث تجذب العملاء لمطعمك هي احد الطرق الهامة المستخدمة عند تنفيذ افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم
ابتكار تجارب تناول طعام مبتكرة ومميزة
لإنشاء تجارب طعام مبتكرة وفريدة من نوعها ، هناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها:
- يمكن ابتكار قائمة طعام مستوحاة من الثقافات المختلفة حول العالم ، وتقديمها بأسلوب مبتكر وجذاب.
- يطرح الطعام على طريقة "الفن الجميل" ، حيث يتم حضوره بشكل جمالي وفني تثير إعجابك .
- يمكن ابتكار أجواء مميزة في المطعم ، على سبيل المثال تنظيم حفلات موسيقية أو عروض فنية ، الإضاءة والديكورات لإضفاء جو خاص وجميل.
- خلق تجارب طعام مختلفة وجديدة مميزة مثل استخدام الأدوية والأدوات الحديثة لإعداد الطعام مثل نيتروجين السائل والأدوات الكهربائية.
- تقديم المأكولات الصحية والطعام الصحي والطعام الطازج والطعام بشكل مميز وجذاب.
- إلهام الإبداع : شجع طهاتك على تجربة النكهات والمكونات وتقنيات الطهي الجديدة امنحهم الحرية في ابتكار أطباق فريدة وملهمة يمكن أن تفاجئ ضيوفك وتسعدهم.
- انتبه إلى العرض التقديمي : يأكل الناس بأعينهم أولاً لذا ضع في اعتبارك الألوان والقوام والأشكال الخاصة بأطباقك ، بالإضافة إلى طرق الطلاء والتقديم. يمكن أن يرفع العرض التقديمي الإبداعي طبقًا ويخلق تجربة لا تُنسى لضيوفك.
- استخدم المكونات المحلية والموسمية: استخدم المكونات الطازجة من مصادر محلية والمتوفرة موسمياً إن أمكن ، والتي يمكن أن تضيف ملامح نكهة فريدة إلى قائمتك وتخلق اتصالاً مع مجتمعك المحلي.
- تقديم مجموعة متنوعة من خيارات القائمة: قدم لضيوفك مجموعة متنوعة من خيارات القائمة ، بما في ذلك الأطباق النباتية والخالية من الغلوتين والأطباق النباتية.
- ضع في اعتبارك تجربة تناول الطعام الشاملة: اضبط الأجواء المناسبة من خلال التحكم في الإضاءة والموسيقى والديكور. إن تقديم تجارب تفاعلية مثل دروس الطهي أو تذوق النبيذ أو طاولات الشيف يمكن أيضًا أن يخلق تجربة طعام فريدة لا تُنسى لضيوفك.
باتباع هذه النصائح ، يمكنك إنشاء تجربة طعام مبتكرة وفريدة من نوعها يتذكرها العملاء ويشاركونها مع الآخرين وبذلك تكون هي النتيجة المحققة من تنفيذ افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم
الاستفادة من التسويق التعاوني مع الأعمال المحلية الأخرى
بالنسبة للمطاعم ، يمكن للتسويق التعاوني أن يحقق نتائج كالآتي :
- أن يساعد على زيادة شعبية المطعم وجذب زبائن جدد مما يعمل على تحقيق أرباح أكبر .
- يمكن للمطعم التعاون مع الأعمال المحلية الأخرى مثل المطاعم والمحلات التجارية والفنادق لإطلاق حملات ترويجية مشتركة.
- يمكن أيضًا أيضًا للمطعم العمل مع مزودي خدمات الطعام والشركات المصنعة لتبادل الإعلانات والعروض الأسرة هذا يساعد في بناء شبكة العلاقات التجارية المحلية ، ويمكن أن تصبح قادرة على التعامل مع مجموعة متكاملة من الخدمات المتكاملة.
- كما يمكن للمطاعم مع شركات التوصيل تقديم خدمات توصيل مشتركة ، والاتفاق على تبادل الإعلانات والعروض.
- برامج التسويق يمكن أن تساعد المطاعم في توسيع النطاق ورفع مستوى الإقبال على الطعام المعد في المطعم.
توفير تجارب تفاعلية للعملاء في المطعم
يمكن أن يكون توفير تجارب تفاعلية للعملاء في المطعم مفيدًا جدًا في جذب المزيد من العملاء وبناء علاقات جيدة معهم. تتضمن بعض الطرق الفعالة لتحقيق ذلك ما يلي:
- توفير تجربة طعام فريدة وتفاعلية مثل إنشاء محطات طهي للعملاء أو تخصيص الأطباق حسب الأذواق الفردية.
- توفير بعض الأنشطة الترفيهية في المطعم مثل ألعاب الطاولة والبلياردو والكروت.
- تنظيم الحفلات في المطعم وتوفير بيئة مريحة وسلمية.
- تدريب فريق خدمة العملاء لتقديم خدمة متميزة للعملاء.
- إشراك عملاء المطعم في الأنشطة المختلفة لجعل زيارتهم للمطعم أكثر تفاعلية ومتعة.
- يتطلب تقديم تجارب تفاعلية للعملاء في المطعم إبداعًا وابتكارًا لضمان حصول العملاء على تجربة فريدة لا تُنسى.
- أكشاك الخدمة الذاتية التفاعلية التي تسمح للعملاء بتخصيص طلباتهم والدفع على الطاولة ، بالإضافة إلى توفير معلومات القائمة والعروض الترويجية الخاصة.
- الخبرات القائمة على التكنولوجيا مثل الطاولات التفاعلية ، حيث يمكن للعملاء تصفح وطلب الأطعمة والمشروبات وممارسة الألعاب والوصول إلى معلومات حول المطعم.
- استضافة الأحداث مثل ليالي التوافه أو ليالي الألعاب أو عروض الموسيقى الحية لخلق بيئة ممتعة وجذابة للعملاء.
- تقديم دروس الطبخ أو العروض التوضيحية حيث يمكن للعملاء تعلم كيفية تحضير وجباتهم أو المشروبات الخاصة بهم.
- تقديم أمسيات مميزة فريدة أو قوائم موسمية تتيح للعملاء تجربة أطباق ومشروبات جديدة.
- إنشاء حضور على وسائل التواصل الاجتماعي ، مثل Instagram أو Facebook ، للترويج للمطعم والتفاعل مع العملاء.
وبهذا يتم تنفيذ افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم من خلال من خلال توفير تجارب تفاعلية للعملاء ، يمكن للمطاعم تمييز نفسها عن المنافسين وإنشاء تجربة لا تُنسى ستجعل العملاء يعودون .
إقامة عروض محدودة المدة وحملات ترويجية للزبائن الجدد
لإعداد عروض وعروض ترويجية محدودة الوقت للعملاء الجدد ، هناك عدة خطوات يمكنك اتباعها:
- حدد العرض أو الترويج المعين الذي تريد تقديمه ، مثل خصم على أول عملية شراء أو هدية مجانية عند الشراء .
- ضع حدًا زمنيًا للعرض بحيث يخلق إحساسًا بالإلحاح ويشجع العملاء على التصرف بسرعة .
- أنشئ مواد تسويقية للترويج للعرض ، بما في ذلك منشورات وسائل التواصل الاجتماعي ، والنشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني ، والإعلانات .
- حدد جمهورك المستهدف وتواصل معهم مباشرة من خلال العرض من خلال البريد الإلكتروني أو جهود التسويق المستهدفة الأخرى .
- راقب الترويج لتقييم نجاحه ، بما في ذلك تتبع عدد العملاء الجدد الذي يجلبه وإيرادات المبيعات الإجمالية .
- ضع في اعتبارك تقديم حوافز أو مكافآت إضافية للعملاء الجدد الذين يحيلون الآخرين إلى عملك أو يتركون تقييمًا إيجابيًا .
من خلال إعداد عروض وعروض ترويجية محدودة الوقت للعملاء الجدد ، يمكنك خلق شعور بالإثارة حول عملك وتشجيع العملاء المحتملين على تجربة منتجاتك أو خدماتك. مع وجود استراتيجية التسويق الصحيحة ، يمكنك جذب عملاء جدد وزيادة المبيعات مع بناء قاعدة عملاء مخلصين بمرور الوقت وبذلك يتحقق الهدف من تنفيذ افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم .
التوسع في خدمة التوصيل واستخدام تكنولوجيا التطبيقات
يمكن تحسين خدمات التوصيل من خلال استخدام تكنولوجيا التطبيقات و يتضمن ذلك:
- بنية السحابة الأصلية ، والتي تدعم التغييرات السريعة والمتكررة على التطبيقات دون التأثير على تقديم الخدمة.
- يمكن لشركات الخدمات المالية أيضًا استخدام التكنولوجيا لتحسين عروضها وتسليمها للمستهلكين ، والمعروفة باسم fintech. يمكن أن تساعد ممارسات DevOps مثل التكامل المستمر والتسليم في تحديث التطبيقات وخدمات الاقتران بمكونات أصغر.
- يمكن لخوادم الحوسبة السحابية تخزين البيانات وإدارتها وتشغيل التطبيقات وتقديم المحتوى والخدمات مثل مقاطع الفيديو المتدفقة وبرامج إنتاجية المكتب.
- تتيح البرامج كخدمة (SaaS) للمستخدمين النهائيين الوصول إلى تطبيقات البرامج عبر الإنترنت.
باستخدام التكنولوجيا يمكن تبسيط وتحسين الجوانب المختلفة لخدمات التوصيل ، ويمكن للشركات توفير تجربة أكثر سلاسة وملاءمة للعملاء .
تقديم برامج وجبات خاصة للأطفال أو الأسر
لتوفير برامج وجبات خاصة للأطفال أو العائلات ، هناك العديد من البرامج والمبادرات المتاحة مثل:
- برنامج الغداء المدرسي الوطني (NSLP) - برنامج وجبات مدعوم فيدراليًا يوفر وجبات غداء مغذية مجانية أو منخفضة التكلفة لأطفال المدارس.
- برنامج الحليب الخاص (SMP) - برنامج ممول فيدراليًا يوفر الحليب مجانًا للأطفال المسجلين في المدارس أو مؤسسات رعاية الأطفال الذين لا يشاركون في برامج خدمة الوجبات الفيدرالية الأخرى.
- برنامج التغذية التكميلية الخاص بالمرأة والرضع والأطفال (WIC) - برنامج تغذية ممول اتحاديًا يوفر الغذاء الصحي والتثقيف الغذائي ودعم النساء الحوامل والأمهات الجدد والأطفال الصغار المعرضين لخطر التغذية.
- برنامج أغذية رعاية الطفل (CCFP) - برنامج فيدرالي يقدم وجبات غذائية ووجبات خفيفة للأطفال المسجلين في مراكز رعاية الأطفال، ودور الرعاية النهارية للأسرة ، وبرامج ما بعد المدرسة.
- يقدم برنامج الوجبات الخاصة مجموعة متنوعة من الوجبات ، بما في ذلك وجبات الأطفال ووجبات مرضى السكري والوجبات قليلة الدسم وغيرها.
- يمكن للمرء أن يتواصل مع المنظمات غير الربحية أو المجموعات الخيرية العاملة مثل برنامج الغذاء العالمي أو المجموعات المحلية ، للتبرع أو التطوع ودعم جهودهم لتقديم وجبات الطعام للأسر المحتاجة .
- من المفيد أيضًا مراعاة العوامل الثقافية والدينية عند تقديم وجبات الطعام للأسر المسلمة ، حيث يمكن أن تؤثر العقيدة الإسلامية على عملية صنع القرار .
- يجب أن يتلقى مقدمو الرعاية الصحية تدريباً على الكفاءة الثقافية في رعاية المرضى المسلمين للتأكد من أنهم يقدمون الرعاية والدعم المناسبين.
غالبًا ما يتم تسهيل هذه البرامج من قبل الوكالات الحكومية أو المدارس أو المنظمات غير الربحية ، ويمكن الوصول إليها من خلال التطبيقات عبر الإنترنت أو عن طريق الاتصال بالوكالات المحلية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأفراد والمنظمات التبرع أو المساهمة في هذه البرامج لدعم جهودهم في تقديم وجبات مغذية ودعم الأطفال والأسر المحتاجة.
الاستفادة من قصة المطعم وتاريخه في التسويق
للاستفادة من قصة المطعم وتاريخه في التسويق وذلك كالاتي :
- يمكن للمرء التركيز على إنشاء سرد للعلامة التجارية أو سرد القصص يسلط الضوء على الجوانب الفريدة للمطعم.
- يمكن أن يشمل ذلك تسليط الضوء على قصة أصل المطعم في الإعلانات وحملات الوسائط الاجتماعية .
- التأكيد على أي إنجازات أو معالم بارزة على مدار تاريخه. يمكن للمرء أيضًا إنشاء استراتيجية تسويقية تستفيد من تاريخ المطعم لخلق شعور بالحنين أو الألفة بين العملاء ، مما قد يساعد في تنمية ولاء العلامة التجارية.
- يمكن أن تركز جهود التسويق على الترويج لقيم المطعم وبيان مهمته ، والتي يمكن ربطها بتاريخ المطعم وأصوله ، يمكن أن يساعد ذلك في خلق شعور بالأصالة والتواصل العاطفي مع العملاء ، حيث من المرجح أن يدعموا الأعمال التي تتوافق مع قيمهم الشخصية.
أخيرًا ، يمكن للشراكة مع وكالات السياحة المحلية أو وضع إعلانات في أدلة السفر المحلية وكتيبات الفنادق أن تساعد أيضًا في الترويج للمطعم وقصته للزوار والسياح ، الذين قد يكونون أكثر ميلًا لتجربة المأكولات المحلية وتجربة الثقافة المحلية .
ختاما أن تنفيذ افكار تسويقية غير تقليدية للمطاعم يمكنك من تقديم خدمة مميزة وفريدة لمطعمك لذا يجب أن تستمر المطاعم في البحث عن طرق جديدة لجذب العملاء وتطوير استراتيجيات التسويق الخاصة بها بشكل مستمر للحفاظ على النمو وتلبية احتياجات الجمهور المتغيرة وأن استخدامك لنظام رتم فى إدارة وتشغيل مطعمك يعتبر مفتاحا للنجاح في عالم الأعمال .
او تواصل معنا عبر الواتساب