نظام تشغيل المطاعم   

هل تعرف  أهمية نظام تشغيل المطاعم  ؟ هل تعرف  السر  وراء ازدهار أعمال المطاعم ؟ يعد الطعام الجيد والقائمة الجذابة ميزة واحد ة فقط ولكن بدون نظام عمل فعال ، لا يمكنك تقديم وجبة فاخرة في الوقت المحدد . وهنا يأتي دور  نظام تشغيل المطاعم  .

 في هذه المقالة ، سنناقش المميزات الرئيسية لنظام تشغيل المطاعم التي يجب أن تبحث عنها لتحقيق هدف النجاح وزيادة أرباحك. 

 

 ما هو نظام تشغيل المطاعم؟

إنه مصطلح شامل لمختلف برامج وعمليات إدارة المطاعم التي تضمن خدمة عملاء ممتازة.

 "فهو نظام متطور لإدارة طرق البيع المختلفة وتقديم الخدمات للمطاعم والكافيهات بكافة أنواعها وهو مدعوم بالتطبيقات الذكية التي يستخدمها  الكاشير ومسئولى المطعم لتسهيل الخدمة ودقة الاحتساب وعرض التقارير". 

 ويعرف أيضا على أنه " إدارة العمليات المالية والإدارية للمطاعم ، وإدارة إجراءات ضيافة العملاء ، وتقديم العروض المتاحة ، وإنشاء طلبات وجبات محددة ، ومتابعة التحضير والتقديم ، وتوصيل الطلبات الخارجية. 

 

فوائد نظام تشغيل المطاعم لأصحاب المطاعم   

نظام تشغيل المطاعم هو إدارة متكاملة لمبيعات مطعم بمزايا رائعة وهي :

كيف يعمل نظام تشغيل المطاعم

كيف يعمل نظام إدارة المطاعم؟ 

 

ما الذي يمكن أن يفعله هذا النظام لمطعمك ؟ يعمل نظام تشغيل المطاعم على النحو التالي:

1. وظيفة نقاط البيع

يعمل هذا البرنامج كنظام POS:

2 . إدارة النظام

3 . إدارة الجدول

يمكن أن يساعدك النظام  في إدارة طاولاتك:

4 . تتبع المبيعات

استخدام نظام ادارة المطاعم لإنشاء تقرير مبيعات لمطعمك:

5. إدارة شؤون الموظفين

يمكن من خلال نظام تشغيل المطاعم أن يساعدك في إدارة موظفي مطعمك:

 

أهمية نظام إدارة المطاعم في تحسين خدمة الزبائن 

 

 

يظهر أهمية نظام تشغيل المطاعم عندما يزور ضيف مطعمك ، سيأتي إليك بالتأكيد مع الكثير من التوقعات حول مستوى الخدمة التي يرغب في الحصول عليها من أجل جعل تجربته في مطعمك تجربة خاصة. في النهاية ، لا يريد أقل من مستواه المتوقع ، لكنه قد يرغب في المزيد من الاستثناء والاهتمام  حيث  يرغب ضيوفك فى الحصول على:

 

الإهتمام بهذه العوامل هو جزءًا لا يتجزأ من نجاح المطعم فهي العوامل المكونة لرضا العميل عن الخدمة بشكل كبير ، وأيضًا تشكل قراره المحتمل بالعودة لمطعمك مرة ثانيةً أم لا؟ . 

 

ما هي الميزات التي يجب البحث عنها عند اختيار نظام تشغيل المطاعم؟ 

 

فيما يلي أهم  المميزات يجب توافرها عند اختيار نظام تشغيل المطاعم:

 اقرأ ايضا:أهم 5 أفكار ترويجية لزيادة مبيعات المطاعم في رمضان

تكاليف تشغيل نظام تشغيل المطاعم   

  

يمكنك الآن اختيار الباقة المثالية لتكلفة نظام تشغيل المطاعم من رتم ، ابتداءً من الميزات الأساسية إلى الميزات المتقدمة والمتكاملة , تشمل جميع حزمنا دعم العملاء 24/7 وتحديثات البرامج المجانية. (الاسعار شاملة لضريبة القيمة المضافة)

1-الباقة الأساسية

تكلفتها 1200 ريال سنويا

هذه الباقة مناسبة فى بداية مشروعك

  

2-الباقة المتقدمة  

(الاختيار الأفضل )

تكلفتها 1800 ريال سنويا 

تعتبر هذه الباقة الأنسب لأغلب المشاريع إذ توفر ميزات متعددة بسعر مناسب.

  

3-الباقة المتكاملة 

تكلفتها 2300 ريال سنويا 

إرفع مستوى مشروعك لأبعد الحدود من خلال هذه الباقة التي ستوفر لك أفضل العروض التي نقدمها.

 

نظام تشغيل المطاعم في السعودية

تحديات استخدام نظام تشغيل المطاعم وكيفية التغلب عليها  

 

الوصول للنجاح ليس سهلا بالتأكيد ستقابل في الطريق العديد من المشاكل والصعوبات، وهكذا حتى يكون نظام تشغيل  المطاعم ناجحا لابد وأن تمر بالعديد من المشكلات ربما يكون بعضها مفاجئ وغير متوقع ، وربما يكون الآخر متكرر، لكن يبقى الدور الأهم فى نظام تشغيل المطاعم الناجحة هو التغلب على هذه المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة التي تمنع تكرارها أو على الأقل الحد من الآثار السلبية لها . 

بعض تحديات استخدام نظام تشغيل المطاعم وكيفية التغلب عليها وهي : 

  1. التحدي الأول وهو : إيجاد نقطة بيع فريدة من نوعها  

عادة ما يقابل نظام تشغيل المطاعم في البداية مشكلة عدم وجود نقطة بيع فريدة من نوعها لجعل مطعمك متميز عن غيره عليك  . 

كيفية التغلب على ذلك التحدى : التفكير في بعض الأفكار المميزة والاصلية التي يمكن لمطعمك أن تشتهر بها وتجعله يكسب ميزة تنافسية عن غيره  فذلك يجعل عملائك يتذكرونك بسهولة وتخلق رغبة في العودة مرة أخرى ، فيفضل أن يكون الشئ المتميز بمطعمك غير موجود عند الآخرين  وأن يكون مصدرا  لجذب الانتباه ولفت الأنظار عبر التواصل الاجتماعي ، ربما يكون ذلك في ديكور مجنون ، أو طبق غير تقليدي ، أو فكرة عشاء تجريبي مختلفة عن المعتاد ، أو عمل فني شهير.  

 

  1. التحدي الثاني :  تحديات الأمن الغذائي 

 واحد من المسائل الأساسية في مجال صناعة الطعام وبالأخص في المطاعم ، فإن التعامل معه جيدًا بعناية شديدة ، وحفظه وعدم تعرضه للتلوث أو أى مشكلة أخرى تؤثر فى النهاية على سلامة  الغذاء . 

للتغلب على هذا التحدى : أن يتعامل خطوة بخطوة مع حل تلك المشكلة. على سبيل المثال ،  يتم الاتفاق مع شركات نقل الأغذية التي تتمتع بسمعة طيبة  ، قم بتدريب موظفيك على ممارسات الصحة والسلامة العامة ومتابعة جهودهم  مثل عدم لمس  الطعام دون غسل اليدين ، وارتداء القفازات ، وتنظيف الملابس ، وتنظيف وتعقيم المعدات المستخدمة وإزالة المواد التالفة بانتظام .  

  1. هيكلة فريق إدارة المطعم  

العمل ، يكون هذا الرجل هو مالك المطعم ، مع مرور الوقت نلاحظ وجود كثرة من مشاكل المطاعم نتيجة الاعتماد على هذه السياسة .   للتغلب على هذا التحدى : لابد من تحديد العدد المطلوب للموظفين على حسب حجم العمل بالإضافة الى تدريبهم للتعامل مع المواقف الصعبة فى العمل ، والعمل على تحفيزهم بشكل مستمر حتى يشعرو أنهم شركاء وليس مجرد موظفين ، واحرص على أن يكونو  قد فهمو رؤيتك تجاه العمل وفعل التسلسل الهرمي ووزع الأدوار عليهم بحسب كفائتهم ثم تابع ادائهم وقيمهم باستمرار.  

  1.  خدمة العملاء  

دائما ماتكون خدمة العملاء نقطة مهمة في أي شركة أيًا كانت خدماتها، وفي مجال المطاعم تزداد أهميتها نظرًا للتعامل  الدائم والمباشر بالعملاء وفريق العمل. 

للتغلب على تلك المشكلة :  لابد من تدريب فريق عملك للتعامل مع العملاء بشكل سريع وحازم وفى نفس الوقت عليهم أن يكونو متعاونين مع عملائك  ، ايضا لابد من منح عميلك تجربة إيجابية حتى تحظئ بولاء العملاء وتكتسب سمعة جيدة .

 

نظام تشغيل المطاعم وتحسين إدارة المخزون 

 

يتيح لك نظام تشغيل المطاعم  إدارة مطعمك بسهولة ويسر .حيث يساعدك نظام تشغيل المطاعم من رتم فى ضبط  المخزون وحركة المخزون  وأوامر الشراء والانتاج  مع أدوات بسيطة تعطيك تفاصيل دقيقة على مستوى الأصناف  ويعد برنامج رتم فى إدارة مخزون المطاعم أداة حيوية لتشغيل العمليات اليومية لمطعمك . سيساعدك ذلك على تتبع ما لديك وما تحتاج إلى طلبه ، مع إنشاء تقارير مفيدة في الحفاظ على مخزون دقيق وسيكون قادرًا أيضًا على تنبيهك عندما تبدأ المستويات في الانخفاض جدًا او ظهور مشكلات بحيث يمكنك إجراء التعديلات اللازمة.

قم باختيار نظام نقاط البيع من رتم وتمتع بأفضل نظام تشغيل مطاعم في السعودية فقط تواصل معنا