نموذج خطة عمل مشروع مطعم
يبدأ كلّ حلم بفكرة والفكرة تَدْخل حَيّز الإنجاز بالعمل، والعمل لا يُكتب له النّجاح إلاّ بكتابة خطة دقيقة له ،فهذه الخطة ستكون بمثابة الوثيقة الأساسية لنجاح أي مشروع ذلك لأنّها تساعد ك كصاحب مطعم على المحافظة على الاستراتيجية الخاصّة بك وتحقيق أهمّ النقاط الأساسية الواجب اتباعها أثناء أداء المهام لضمان سير الإنتاج ومجابهة كلّ الصعوبات التي قد يتعرّض لها مطعمك ومما لاشك فيه إن إنشائك نموذج خطة عمل مشروع مطعم من أكثر الخطوات التي تقودك إلي نجاحا كبيرا.
لذلك سوف نتعرف خلال السطور التالية وبشكل مفصل حول كيفية تنفيذ خطة عمل كاملة من الألف الى الياء لمشروع مطعم ناجح ومربح .
أولا لماذا تحتاج إلى نموذج خطة عمل مشروع مطعم؟
نموذج خطة عمل مشروع مطعم هي عبارة عن إطار عمل سيساعدك على افتتاح وتشغيل مطعمك بطريقة منظمة وممنهجة وتحتوي خطة العمل على كل شيء كتصميم قائمة الطعام وتفاصيل الموظفين وتفاصيل السوق وما إلى ذلك ، فهي من الأشياء الهامة جدا التى لا يمكنك تجاهلها لأنها بمثابة البوصلة لك، التي توجهك الي طريق النجاح.
أهمية إنشاء نموذج خطة عمل لمطعمك
ترجع أهمية إنشاء نموذج خطة عمل مطعم الي كونها دليل إرشادي، نظرًا لأن خطة العمل تشبه الخريطة التي يمكن أن تقودك نحو نجاح مطعمك، على سبيل المثال، يمكن أن تساعدك في تحديد كيفية التميز عن المنافسين الآخرين لأنها تحتوي على معلومات مهمة مثل التحليل المالي وتحليل السوق والتصميم والمزيد .
أيضًا ستساعدك في اكتشاف أي مشكلة قبل أن تبدأ مطعمك فعندما تواجه مشكلة يمكنك الرجوع إليها لمساعدتك في العثور على حل مناسب.
والأن دعنا نتترك إلي السؤال الأهـــــــــم الذى يدور فى عقلك وهو كيف تبدأ خطة عمل مشروع مطعم ناجحة؟
كيف تبدأ خطة عمل مشروع مطعم
هناك الكثير من الطرق التي توضح كيف تبدأ خطة عمل مشروع لمطعمك، لكنني قمت بإدراج العناصر العشرة الرئيسية التي يجب أن تحتوي عليها خطة عمل مطعمك.
العناصر الرئيسية لخطة عمل مشروع مطعمك
- ملخص تنفيذي
- وصف المطعم
- تحليل السوق
- قائمة الطعام
- طاقم المطعم
- موقع مطعمك
- تصميم مطعمك
- خطة التسويق
- التحليل المالي .
- خطة تشغيل المطعم.
والآن سنناقش بالتفصيل تلك العناصر :
1. ملخص تنفيذي
يجب أن تبدأ خطة العمل بالملخص التنفيذي مع الأخذ في الاعتبار أن الملخص التنفيذي ليس فقرة مقدمة فقط بل هو ملخص موجز لخطتك بأكملها. الهدف الرئيسي من الملخص التنفيذي هو جذب انتباه المستثمرين أو شركاء الأعمال الآخرين.
فيما يلي بعض عناصر الملخص التنفيذي:
- اسم المطعم والمطبخ والمظهر
- بيان مهمة مطعمك
- كيف تختلف عن منافسيك
- توقعات موجزة للتكاليف
- كيف ستنفذ خطتك
- العائد المتوقع على الاستثمار
- نصيحة : اجعل هذا القسم قصير وسهل الفهم.
2. وصف العمل فى مجال مطعمك
في هذا القسم يجب أن تصف عمل مطعمك بالتفصيل .
أولاً: ابدء بكتابة اسم مطعمك متبوعا تفاصيل أخرى مهمة مثل الموقع وتفاصيل الإتصال وما إلى ذلك. إليك بعض الجوانب التي تحتاج إلى توضيحها بالتفصيل:
- نوع المطعم (تخيل مطعمك) ما نوع المطعم الذي ستفتحه؟
- خدمات المطعم: مثل الوجبات السريعة، الأكل الفاخر، إلخ.
- أنواع الطعام التي ستقدمها.
- بياناتك كصاحب مطعم: في هذا الجزء تحتاج إلى تقديم نفسك وتوضيح خبرتك في المجال وأضف أي إنجازات أخرى ، يمكنك ذكر إنجازات أفضل أعضاء فريقك.
3. تحليل السوق
يصف هذا الجزء استراتيجيتك التسويقية و منافسيك. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن يحتوي عليها:
1-تحليل عملائك
عند البدء ي تحليل العملاء اجب على هذه الاسئلة:
- التركيبة السكانية للموقع؟
- من سيكون عملائك الدائمون؟ (ديموغرافيات)
- العمر.
- الدخل.
- الجنس.
- ماذا يحبون؟
تحليل منافسيك
فيما يلي بعض الأسئلة التي تحتاج إلى الإجابة عليها اثناء تحليلك للمنافسين:
- اذكر جميع المطاعم الشعبية في موقعك ؟
- ما هي المطاعم التي تعتبر منافس مباشر لك؟
(لنفترض أنك تدير مطعما بيتزا . إذا كان هناك مطعم بيتزا آخر في منطقتك، فسيكون هذا المطعم منافسك المباشر.) - هل منافسيك ناجحون؟
- لماذا يجب أن يفضل عملائك مطعمك على المنافسين الآخرين؟
يرجى مراعاة بعض التفاصيل مثل أسعار المواد الغذائية، وساعات العمل، والتصميم الداخلي ، وما إلى ذلك ثم فكر في كيفية التميز عن منافسيك.
تحليل السوق
ستساعدك هذه الاسئلة عن تحليل السوق:
- ما هو تخصصك؟
- هل الناس مهتمون حقا بهذا المطبخ؟ ما هو حجم طلب السوق لهذا النوع ؟
- ما العروض الخاصة التي تعلنها لعملائك؟
4. قائمة الطعام
تعد القائمة جزءًا مهما آخر لمطعمك و تحتاج إلى تصميمه بعناية فائقة ،فالقائمة المصممة جيدًا ستُزيد من مبيعات مطعمك بشكل كبير.
كما أنها تُساعد كذلك في الترويج للأطباق المربحة لزيادة ربحية مطعمك.
قد لا يكون لديك أفضل نسخة لقائمة الطعام في هذا الوقت ، لكن من الجيد أن يكون لديك قائمة بسيطة.
في هذا الوقت ، يجب أن يكون لديك شعار مميز وهوية بصرية خاصة لمطعمك ، يمكنك تصميم الشعار بنفسك باستخدام أداة مجانية مثل Canva أو التعامل مع شركات متخصصة فى ذلك الموضوع واستخدم هذا الشعار في قائمة الطعام.
العنصر الأهم في قائمة الطعام هو تسعير أطباقك فعلى الرغم أن تحديد الأسعار بدقة لأطباقك ليس ممكنًا بشكل عام في ذلك الوقت لذا ستحتاج إلى تشغيل مطعمك لبعض الوقت للحصول على البيانات وتحديد اسعارك بدقة.
5. طاقم المطعم
نقترح القيام بتدوين مؤهلاتك كصاحب المطعم في هذا القسم وستحتاج إلى الكتابة عن فريق إدارة المطعم بالتفصيل. يؤدى هذا لثقة المستثمرين.
لا تحتاج إلى أن يكون فريق الموظفين بأكمله جاهزًا في هذا الوقت. ومع ذلك، يجب أن يكون لديك اثنين من الموظفين الأساسيين. اكتب عن خبرتهم في العمل وإنجازاتهم.
6. موقع مطعمك
يعد الموقع أحد أهم العوامل الرئيسية فى نجاح مطعمك حيث يجب أن تكون قد اخترت بالفعل موقعًا لمطعمك وإذا لم تكن قد فعلت، فقم بإعداد قائمة من 3 إلى 5 مواقع مناسبة لمطعمك.
أنت بحاجة إلى التفكير مليًا أثناء اختيار موقع مطعمك عليك أولاً بإجراء تحليل للسوق واعرف التركيبة السكانية لعملائك ثم تأكد أن موقعك مناسب لعملائك المستهدفين.
على سبيل المثال، افترض أنك تخطط لبدء مطعم باهظ الثمن سيكون من الأفضل اختيار موقعًا يكون فيه المقيمون أو الزوار أثرياء كذلك يجب أن تتناسب أيضًا مع ذوقهم وتفضيلاتهم.
7. تصميم مطعمك
التصميم الجمالي لمطعمك ليس فقط مهمًا لشركائك التجاريين والمستثمرين بل مهم أيضًا لتقديم تجربة رائعة لعملائك.
يعتمد التصميم الداخلي على التركيبة السكانية لعملائك ونوع مطعمك فعلى سبيل المثال يجب أن يكون مظهر مطعم للوجبات السريعة مختلفًا تمامًا عن تصميم مطعم فاخر لتناول الطعام.
فى مرحلة التصميم لابد من الأجابة على هذا السؤال:
"ما نوع التصميم المناسب لمطعمي؟ هل هذا التصميم يروق لعملائي؟
ملحوظة : جماليات التصميم مهمة، لكن التصميم العملي أكثر أهمية.
8. خطة التسويق
أصبح التسويق أمراً بالغ الأهمية لنمو مطعمك حيث تحتاج إلى إخبار الناس عن عملك لإنجاحه. فيما يلي بعض الأسئلة فى هذه الخطوة التي تحتاج إلى إجابة:
- كيف ستقوم بتسويق مطعمك؟
- ما هي طرق الإعلان التي ستستخدمها؟
- هل تختلف طرق الإعلان الخاصة بك عن منافسيك؟ كيف؟
هذا القسم مهم للمستثمرين. تحتاج أيضًا لوجود خطة تسويقية لقبل وبعد فتح مطعمك. على سبيل المثال:
- كيف ستروج لمطعمك قبل إطلاقه؟
- كيف ستجذب العملاء بعد افتتاح مطعمك؟
نصيحة مهمة : تُعد طُرق التسويق الرقمي مثل Facebook Ads و Google Business و Google Ads طرقًا رائعة لتسويق مطعمك.
9. التحليل المالي
الجزء الأكثر أهمية في خطة عملك هو جزء التحليل المالي في الغالب ستجد المستثمرين ينظرون أولاً إلى القسم المالي عندما يرون نموذج خطة العمل الخاصة بمطعمك.
لذا فهو قرار جيد أن تقوم بتعيين محاسب محترف لمساعدتك وتقديم تقديرات واقعية في هذا القسم ،حيث ستحتاج إلى تزويد المحاسب ببعض المعلومات مثل:
- كم عدد المقاعد في مطعمك؟
- ما هي الفاتورة المتوقعة لكل عميل؟ (متوسط)
- كم عدد الضيوف المتوقعين يوميًا لمطعمك؟
- تكاليف طعامك - تكاليف المكونات والتكاليف الأخرى.
فيما يلي بعض الأشياء المفيدة التي سيحتاج محاسبك الى تضمينها في قسم التحليل المالي:
- توقعات المبيعات
يجب أن يكون هناك تقديرًا واقعيًا لمبيعاتك الأسبوعية والشهرية والسنوية، يمكنك تقدير هذه المبيعات بناءً على عوامل مختلفة مثل عدد مقاعد المطعم وخيارات التسليم وميزانية الإعلانات والنمو المتوقع والموقع وأسعار أطباقك.
- التكلفة الإجمالية المقدرة لبدء المطعم
يرغب أي مستثمر معرفة أين سيتم إنفاق أمواله. أيضًا، سيساعد تقدير التكلفة على بقاء مطعمك في نطاق الميزانية المحددة. يجب عليك تحديد التالي:
- أكبر مصاريف لمطعمك
- نفقات صغيرة أخرى
- رأس المال المطلوب لتشغيل المطعم
3) توقع الأرباح والخسائر
هذا القسم بسيط جدا سوف تحتاج إلى كتابة تقدير للربح أو الخسارة المتوقعة في السنة الأولى.
10. خطة تشغيل المطعم
عملية الإدارة لمطعمك هي بالتأكيد جزءا مهما للغاية فعملية التشغيل معقدة لأبعد الحدود وتحتوي على الكثير من التفاصيل.
حقيقةً، لا يمكن تنبؤ عمليات تشغيل المطعم بالكامل وتوثيقها قبل بدء عملك التجاري ولكن يجب على الأقل أن يكون لديك إستراتيجية تشغيل قبل إطلاق مطعمك. وتنقسم خطة تشغيل المطعم الي جزئين أساسين وهما :
1-إيجاد وتوظيف طاقم العمل
إيجاد الموظفين المناسبين لمطعمك أمرًا صعبًا، ولكن مع اتباع تلك النصائح قد تصبح اسهل:
- يجب أن يكون لديك طريقة منهجية لتوظيف طاقم مطعمك.
- قم بتجهيز قائمة بما هو مطلوب لكل دور وظيفي كالشيف، وأمين الصندوق، والمدير وغيره .
- اكتب بعض أسئلة المقابلة التي يمكنك استخدامها للعثور على موظفيك المثاليين.
- قم بإدراج جميع جهات الوظائف عبر الإنترنت التي تخطط لاستخدامها حيث يمكنك أيضًا استخدام طرق أخرى مثل إعلانات الصحف أو التوصيات الشخصية للعثور على موظفين جيدين.
2-أستخدام تكنولوجيا المطاعم في الإدارة
هناك العديد من المزايا الرائعة حول إنشاء مطعمك في الوقت الحالي حيث توجد العديد من البرامج الحديثة التي يمكن أن تُسهل عليك ادارة مطعمك وتشغيله. مثال شائع هو برنامج POS للمطعم (يسمى أيضًا برنامج إدارة المطاعم ). يمكن لهذا النوع من البرامج القيام بالكثير من مهام المطاعم مثل:
- إدارة الطلبات.
- تتبع مبيعات مطعمك.
- قبول طلبات الطعام عبر الإنترنت.
في الواقع تستخدم معظم المطاعم في الوقت الحاضر هذه البرامج لأنه أمراً بالغ الاهمية. ولانها تتميز بالعديد من المزايا.
مميزات نظام ادارة المطعم "نظام رتم لمتكامل"
- اضافة اكثر من مسؤول ولكل مسؤول لوحة تحكم خاصة .
- اضافة عدد غير محدد من الوجبات وتحديد مكان كل وجبة هل فى الظهور فى الصفحة الرئيسية ام فى قسم وجباتنا.
- امكانية اضافة فئات مطعمك وكل فئة لها وجباتها الخاصة.
- امكانية استلام الطلب عبر واجهة الموقع وتجهيزه.
- بعد تسليم الطلب يمكنك تحديث حالة الطلب.
- حساب إيرادات جميع الطلبات التي تم تسليمها.
- امكانية تحديث الطلبات او الغاءها .
لما ننصحك باستخدام "نظام رتم "
- نظام نقاط البيع من رتم يعد أفضل نظام لإدارة مطعمك بسبب مميزاته المتعددة.
- يتيح نظام رتم لك توظيف خبراتنا المكتسبة على مدار سنوات في إدارة المطاعم لتحسين وتطوير أداء مطعمك.
- نظام رتم يتضمن تطبيقات ذكية وسهلة الاستخدام، تساعد في زيادة نسبة المبيعات وتوفير الوقت.
- يقدم نظام رتم حلولًا تقنية في إدارة المبيعات والمخزون والعملاء وعرض التقارير، مما يعزز سرعة الأداء وزيادة الإنتاجية.
- نحن نركز دائمًا على تحقيق النتائج والأهداف المحددة، ونعتبر أنفسنا شركاء لنجاح مطعمك.
- سنقدم لك نصائح حول أهمية اكتساب الخبرات والحصول على التدريب اللازم لإدارة مطعمك بكفاءة في جميع الأحوال.
نصــــائح هامة لنجاح مشروع مطعم
- لابد من أن تختار موظفيك الماهرين من ذوى الخبرة والكفاءة .
- لابد أن تحدد نوعية الأطعمة التي سوف تقدمها للعملاء في ضوء استطلاع معدلات ونوعية الاستهلاك بموقع مطعمك .
- عمل نظام كمبيوتر يراقب كافة نفقاتك ومصروفاتك .
- قم بوضع خطة عمل ذات مبادئ وأهداف تلتزم بها أنت وكافة العاملين .
- وضع ضوابط لإدارة مطعمك وأسس لصرف المكافآت والحوافز للعاملين .
- قم بمحاولة تقديم أنواع جديدة ومتميزة من الطعام التي تجذب العملاء .
- تخصيص أيام بالأسبوع لتقديم وجبات مجانية لعملائك وإضافة خدمات ترفيهية بالمكان خاصة بالإجازات والعطلات .
- الحرص على مراعاة نظافة المكان وإظهار ذلك لعملاء مطعمك.
- انتقاء الموردين بعناية ومراقبة مخزونك باستمرار بحيث توفر متطلباتك قبل نفاذها مع مراعاة عدم الإهدار بالموارد .
- تجهيز مطعمك بالأدوات الحديثة والمتميزة .
- لابد وان يكون اسم مطعمك وتجهيزاته معبرة عن نوعية الوجبات التي يقدمها المطعم .
- محاولة التقليل من نسبة الهدر حيث أنك تعتمد على استهلاك مواد غذائية لابد وأن تكون طازجة وصحية .
- لابد وأن تحاول الاستفادة من خبرات من سبقوك بنفس نوع النشاط .
- من الضروري الحفاظ على جودة الطعام المقدم بحيث لا تقل الجودة مع الوقت بعد ضمانك لجذب العملاء المهتمين .
- عزز نشاط مطعمك على وسائل التواصل الاجتماعي ففي الوقت الحاضر ، لا يمكنك الاعتماد فقط على توصيات الأصدقاء والعائلة للترويج لمطعمك. لديك خيارات لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب الاخرى لعرض مطعمك.
- قبول الطلبات عبر الإنترنت اذ أنه في الوقت الحاضر ، غالبًا يبحث العملاء عن أماكن تناول الطعام على الإنترنت قبل زيارتهم. هذا هو السبب في أن نشر قائمتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية يقومون أيضًا بالتحقق من التقييمات لمطعمك عبر الإنترنت قبل الزيارة.
وختاما:
الي هنا قد وصلنا الي نهاية المقال وادراج اهم العوامل الاساسية لانشاء نموذج خطة عمل مشروع مطعم التي تساعدك ف وضع الهيكل الاساسي لخطوات خطة مشروع مطعم، لا تترد ف التواصل معنا للحصول علي أفضل نظام لادارة المطاعم من رتم، احصل علي تجربة مجانية فقط قم بملئ البيانات.
او تواصل معنا عبر الواتساب